هل جيهان السادات مسيحية

جيهان صفوت رؤوف, هي باحثة وسيدة مجتمع مصرية مسلمة, ولدت في 29 أغسطس 1933 , وهي زوجة الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات, وتعد السيدة الاولى الرائدة في تاريخ الجمهورية المصرية التي تخرج إلى دائرة العمل العام. وهي مُحاضرة جامعية في جامعة القاهرة سابقا وأستاذ زائر في الجامعة الأمريكية بالقاهرة،ومحاضرة في جامعة ولاية كارولينا الجنوبية . كان لجيهان السادات مبادرات اجتماعية ومشاريع إنمائية، فقد قامت بتأسيس جمعية الوفاء والأمل وكانت من مشجعات تعليم المرأة وحصولها على حقوقها في المجتمع المصري في ذلك الوقت.

ولدت جيهان صفوت رؤوف بمدينة القاهرة, لأب مصري وهو يعمل أستاذ جامعي ويحمل الجنسية البريطانية وأم بريطانية تدعي جلاديس تشارلز كوتريل””.

حصلت جيهان السادات علي بكالوريوس في الأدب العربي، جامعة القاهرة عام 1977 , ماجستير في الأدب المقارن، جامعة القاهرة عام 1980 , دكتوراه في الأدب المقارن، جامعة القاهرة عام 1986, الى ان نالت درجة الدكتوراة من كلية الآداب بجامعة القاهرة تحت إشراف الدكتورة العالمة سهير القلماوي, من ثم بعد ذلك عملت بهيئة التدريس بجامعة القاهرة.

وكانت المرة الاولى التى التقت فيها جيهان السادات مع انور السادات في السويس لدى قريب لها صيف عام 1948 وكانت وقتها في الخامسة عشرة من عمرها ووقعت جيهان في غرام السادات من النظرة الاولى لهما ثم قررت الزواج منه رغم أنه كان متزوجاً ولديه 3 بنات وهم رقية وراوية وكاميليا من زوجته الاولي وهى اقبال ماضي, ولكنهما انفصلا, وبالفعل تزوجته جيهان في 29 مايو 1949 وذلك مبكراً قبل أن يصبح رئيساً للجمهورية عندما كان ضابطا صغيرا. وأنجبت منه ثلاث بنات وهن لبنى ونهى وجيهان ولد واحد وهو جمال.

وقفت جيهان بجانب زوجها انورالسادات وشاركته كافة الأحداث الهامة التي شهدتها مصر بدء من ثورة 23 يوليو وحتى اغتياله عام 1981 لتعد السيدة الاولى في تاريخ جمهورية مصر العربية التى تخرج الي دائرة العمل العام حتى تتمكن من مباشرة العمل بنفسها بين صفوف الشعب المصري, يذكرها التاريخ ايضا بأدوارها الهامة ومشروعاتها الكبيرة التى لاقت نجاحا باهرا للشعب المصري علي يدها وعلي رأسهم مشروع تنظيم الأسرة ودعم الدور السياسي للمرأة وعدلت بعض القوانين على رأسها قانون الأحوال الشخصية الذي لا يزال يعرف في مصر حتى الآن بقانون جيهان، وقامت بتأسيس جمعية الوفاء والأمل وكانت من مشجعات تعليم المرأة وحصولها على حقوقها في المجتمع المصري في الفترة ما بين 1970 إلى 1981.

تمكنت السيدة المصرية العملاقة جيهان السادات من تأليف كتاب “سيدة من مصر”, وهي تحتوي على مذكراتها وقصص تجاربها من خلال العمل السياسي كقرينة للرئيس السادات .

كتاب”أملي في السلام” والذى تم نشره في عام 2009 وهو يمثل تحليل ورؤي سياسية لما تشهده منطقة الشرق الأوسط وطرق التوصل إلى سلام منشود وحقيقي .

حصدت جيهان السادات العديد من الجوائز الوطنية والدولية للخدمة العامة والجهود الإنسانية للنساء والأطفال. كما انها تلقت أيضا أكثر من 20 درجة دكتوراه فخرية من جامعات وطنية ودولية والجامعات في مختلف أنحاء العالم, تلقت جائزة جماعة المسيح الدولية للسلامفي عام 1993, كانت هي الفائز بجائزة في عام 2001 Pearl S. Buck وفي (9/7/2021)أصدر السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي قراراً بمنح السيدة جيهان السادات وسام الكمال، مع إطلاق اسمها على محور الفردوس .

توفيت السيدة جيهان السادات في يوم الجمعة 9 يوليو 2021 ميلاديًّا، الموافق 29 ذو القعدة 1442 هجريًّا، بعد معاناة مع المرض، وقد نعتها رئاسة جمهورية مصر العربية.

قد يهمك ايضا:

وفاة النجم الهندي الأسطوري ديليب كومار