مشكلة الموارد المائية العراقية في أمسية بمنتدى أضواء القلم الثقافي /مجلة/مبدعو مصر

.
العراق : لطيف عبد سالم – باحث وكاتب من العراق

ك
أقام منتدى أضواء القلم الثقافي الاجتماعي بمدينة الكمالية شرقي العاصمة بغداد، أمسيته الثقافية العاشرة لهذا الموسم مستضيفًا فيها الدكتور حسام كاظم حافظ الذي ألقى محاضرة بعنوان” مشكلة الموارد المائية في العراق – رؤية جغرافية للإمكانات الطبيعية والمشكلات السياسية “.
الأمسية التي حضرها عدد من الأكاديميين والتربويين والمهتمين بشؤون الأدب و ورواد الثقافة، بدأت بقراءة سورة الفاتحة وقوفًا ترحمًا على أرواح شهداء العراق، ثم ترحيب مدير الجلسة – رئيس المنتدى – بضيف الأمسية وجمهور الحاضرين، بالإضافة إلى مقدمة موجزة عن موضوع الجلسة المتعلق بأزمة الموارد المائية في العراق التي ظهرت آثارها واضحة في العام الحالي بمحافظة البصرة، مع عرض السيرة الذاتية للدكتور حافظ، ثم دعوة مدير الجلسة المحاضر الضيف إلى المنصة لإلقاء محاضرته التي بدأها بشكره لإدارة منتدى أضواء القلم الثقافي الاجتماعي وإشادته بما يقوم به المنتدى من فعاليات ثقافية واجتماعية خدمةً لعراقنا الحبيب، لينتقل بعدها للحديث عن أزمة المياه العذبة في العالم، منوهًا إلى أنَّ المياه المالحة تشكل ” 97.5 % “من إجمالي المياه على سطح الكرة الأرضية، فيما لا تتجاوز نسبة المياه العذبة الـ ” 2.5 % “.كذلك أشار ضيف الجلسة إلى تباين التوزيع الجغرافي للمياه، فضلًا عن اتسامها بالندرة مع وجود الكثافات السكانية التي تشكل عاملًا أساسيًا للاستيطان البشري. وقبل أن يتطرق الباحث إلى تفصيل الوضع الجغرافي لتتبع مجرى نهري دجلة والفرات أكد حافظ أنَّ من بين هذه النسبة القليلة من المياه في العالم، أنعم الباري عز وجل على بلادنا بنهرين كانا الأساس في وجود البلاد والعباد. وقد ضمن المحاضر ضيف الأمسية رؤيته لطبيعة المشاكل الخاصة بالمياه العراقية.
جدير بالإشارة أنَّ الأمسيةَ تخللتها بعض المداخلات والأسئلة من جمهور الحاضرين حول أهمية الحفاظ على مياهنا، إلى جانب ما متاح من الرؤى التي بوسعها المساهمة في الخروج بحلول علمية وعملية وآليات تطبيقية لمعالجة المشاكل المترتبة على مشكلة النقص الحاد بأزمة المياه. وقد كان من بين المساهمين بتلك المداخلات الدكتور حسين عبد جساس، الدكتور غازي محمد، المهندس محمد الواسطي، الأستاذ كمال ذيبان، الأستاذ مجيد أبو شهد، الأستاذ جليل الزركاني، الأستاذ حسين العتبي، الأستاذ أحمد خليل، التربوي حامد العقيلي، الفنان عباس الخالدي، والأستاذ سلمان الموسوي.
في ختام الأمسية قدّم رئيس المنتدى المهندس الاستشاري لطيف عبد سالم نيابة عن أعضاء المنتدى والسادة الحضور شهادة تقديرية إلى الدكتور حسام كاظم حافظ تثمينًا لمساهمته في تعزيز المنهاج الثقافي للمنتدى، وتعبيرًا عن الشكر على حضوره وإلقاء محاضرته.

اترك تعليقاً