فضل الصيام في شعبان
فضل الصيام في شعبان

فضل الصيام في شعبان

فضل الصيام في شعبان ، عظيم جدا وشهر شعبان هو شهر الله ومحبب الصيام فيه وكان الرسوةل اكثر الناس صوما فى هذا الشهر بعد شهر رمضان ، حيث ورد ان المصطفى صلى الله عليه وسلم كان يصوم اكثر من نصفه .

فضل الصيام فى شعبان

فضل الصيام في شعبان
فضل الصيام في شعبان

كما خرّج الإمام أحمد والنسائي من حديث أسامة بن زيد قال: “كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يصوم الأيام يَسْرُد حتى نقول: لا يفطر، ويفطر الأيام حتى لا يكاد يصوم إلا يومين من الجمعة إن كانا في صيامه، وإلا صامهما، ولم يكن يصوم من الشهور ما يصوم من شعبان، فقلت: يا رسول الله، إنك تصوم لا تكاد تفطر، وتفطر حتى لا تكاد تصوم إلا يومين إن دخلا في صيامك وإلا صمتهما؟ قال: أي يومين؟ قلت: يوم الاثنين ويوم الخميس، قال: ذانك يومان تُعْرض فيهما الأعمال على رب العالمين، وأحب أن يعرض عملي وأنا صائم، قلت: ولم أرك تصوم من الشهور ما تصوم من شعبان؟ قال: ذاك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين عز وجل، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم”.

فضل الصيام في شعبان
فضل الصيام في شعبان

شهر ترفع فيه اعمال العباد

كما ان الصيام هو احب الاعمال فى شهر شعبان حيث ترفع الأعمال فيه ويغفر الله فيه لمن يشاء من عباده.

وقال سول الله صلى الله عليه وسلم  “إن لربكم في أيام دهركم نفحات، فتعرضوا لها، لعله أن يصيبكم نفحة منها فلا تشقون بعدها أبدًا”.

فضل الصيام في شعبان
فضل الصيام في شعبان

الأعمال المستحبة في شعبان

 

و من الأعمال المستحبة في شهر شعبان، الإكثار من الصلاة والنوافل والأذكار وقيام الليل، وقراءة القرآن وصيام الاثنين والخميس، والصفح عن الآخرين، مستشهدًا بقول الله تعالى في سورة آل عمران “وَسَارِعُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ”.

قد يهمك أيضا

اللهم بلغنا رمضان.. اعمال اوصانا به الرسول فى شهر شعبان