شاهيناز الفقي
شاهيناز الفقي

شاهيناز الفقي لا أكتب الفكرة إلا إذا أرهقتني

شاهيناز الفقي لا أكتب الفكرة إلا إذا أرهقتني

دائمًا ما نتحدث عن المرأة وكأنها كائن مستقل عن المجتمع فيقولون قضية المرأة أو مشاكل المرأة أو حرية المرأة وهذا حق يراد به باطل بمعنى أن القضية هي قضية مجتمع بطرفيه الرجل والمرأة، بمعنى أن المشاكل التي يتعرض لها طرف في المجتمع تؤثر على المجتمع كله.

 

إذا شعرت المرأة بالغبن في العمل ألن يؤثر ذلك على العمل بصفة عامة، إذا تعرضت المرأة للإهانة في الشارع أو وسائل المواصلات سواء كان بتحرش لفظي أو جسدي ألن يؤثر ذلك على علاقتها بالرجل الذي يمثل نصف المجتمع، المرأة التي لا تحصل على حقها في التعليم أو الحرية كيف لها أن تنشئ جيل ينهض بمجتمعه ووطنه يشعر بقيمة الحرية وأهمية التعليم، ونستطع بذلك القياس على كل القضايا التي يسمونها زورًا قضايا المرأة وهي قضايا مجتمعية في المقام الأول.

كتاباتي تسلط الضوء على قضايا المجتمع وليس من وظيفة الكاتب التغيير وإنما التنبيه والتحذير وعلى المجتمع البحث عن حلول لهذه القضايا والمشاكل.

-هل تعمقت كتاباتك في قضايا أخرى غير ما يخص المرأة؟

كتاباتي تتعمق في النفس البشرية، سواء كانت أعمال تاريخية أو نفسية أو اجتماعية، ما يهمني هو الإنسان بمشاعره وأحلامه وطموحاته وأوجاعه أما تصنيف العمل فذلك مجرد إطار للإنسانية التي تغلب على أعمالي الأدبية.

-كيف أدركتِ أن ما تكتبينه ليس حروف عادية بل هي نبضات قلم أديبة؟

أنا أعشق الكتابة وكنت أكتب لسنوات طويلة دون أن أفكر في النشر، وعندما أصدرت روايتي الأولى “سعيدة” وكان نشرها بالصدفة ولم أخطط لذلك قبل كتابتها، لكن استقبال القراء لها كان بشكل جيد جدًا مما شجعني لنشر رواية سنوات التيه وحققت نجاح كبير على مستوى القراء والنقاد وكذلك المجموعة القصصية الدبلة والمحبس وهذا النجاح يسعدني ويحفزني للاستمرار.

-“أنا عبد الفكرة” قالها أحد الكتاب في لحظة بوح ما رأي شاهيناز الفقي في هذه العبارة؟

إذا كان يقصد أنه عبد الفكرة أنها تتحكم به وتسيطر عليه فأقول لك أنه أحيانا تطارد الكاتب فكرة ما، يحاول الهرب منها لكنها تظل تلح على عقله حتى ينثرها على الورق، وانا لا أبدأ بالكتابة إلا بعد أن تكون الفكرة أرهقتني، انا لا أسجل كل الأفكار التي ترد على ذهني خوفًا من أن تهرب مثلًا، لان الفكرة التي لا ترسخ في ذهني أعتقد أنها لن ترسخ في ذهن القارئ، أنا أكتب الفكرة التي تستمر في مطاردة عقلي بقوة وإصرار.

 

-معظمنا كأدباء لنا طقوس وطرق غريبة حين يتلبسنا الوحي ولكل أديب طريقة مختلفة، أنا مثلًا يأتيني الوحي عبر أحلامي واستيقظ لكتابتها ولم أصدق أني فعلت إلا عندما أباغت بما كتبته على هاتفي صباح اليوم التالي!  فما طقوس كتابتك وكيف يأتيك الوحي؟

ليس لي طقوس في الكتابة، حين تختمر الفكرة في ذهني ابحث عن مكان هادئ واكتب، ولكن أنا شخصية مزاجية بشكل كبير فلابد أن تكون حالتي المزاجية والنفسية جيدة أو على الأقل ليس هناك ما يزعجني لأكتب.

 

-بمصادري الخاصة علمت أنك بدأت نشر كتبك منذ أربع أعوام رغم أنك تكتبين من قبل ذلك بكثير فما سر ذلك؟

كثير من المبدعات يبدأن الكتابة في مرحلة متأخرة، لأنهن يفضلن تأدية واجباتهن نحو أسرهن ونتيجة للمسئولية الكبيرة الملقاة على عاتقهن من تربية أولاد وزوج ومتطلبات الحياة الأسرية، وبعد أن يكبر الأبناء ويتخففن من بعض المسئوليات يتجهن للكتابة والإبداع.

-الدبلة والمحبس مجموعة قصصية، قد حضرت لمناقشتها أشاد بها البعض وأكد تميزها ونقدها أخر من النقط التي أُخذت عليها أخطاء لغوية، ودافعت بهدوئك الحاسم عن ذلك أذكري لنا ردك حينها وهل تبرئين الكاتب من هذه الاخطأ اليس مطالبا بحماية مؤلفه بنفسه ويجتهد لتفادي ذلك بقدر استطاعته أم يؤلف ويترك الجمل على المراجع؟

العمل الأدبي يعتمد على اللغة بشكل كبير، ولكن بجانب اللغة من المفترض أن يحتوي على مضمون جيد، فكرة مختلفة، أسلوب بديع، عبارة مدهشة،  وفي النهاية اللغة هي الإطار الذي يجمع كل هذه الأشياء، هنا من واجب الكاتب أن يهتم باللغة، ألا تكون له أخطاء أنا اسميها أخطاء فاحشة وهي لا تكون مقبولة  من كاتب أبدًا ولكنه ليس مطالب بأن يكون جهبذ في القواعد النحوية مثلًا، وممكن في هذه الحالة الاستعانة بمراجع لُغوي وكبار الكتاب كانوا يستعينون بمراجع لغوي، أما عن الناقد الذي تحدث عن الأخطاء اللغوية في تلك المناقشة هو لم يقرأ المجموعة القصصية ومع الأسف انه هاجم الهنات اللغوية فقط دون التطرق للمضمون بتاتًا وفوجئت به انه لم يقرأ المجموعة وذلك على حد قوله هو وليس تخمين مني، وهو نفس الناقد الذي أشاد بالمجموعة بعد قراءتها.

-مارغريت ميتشيل ألفت رواية واحدة لكنها حققت نجاح هائل ومازالت تحقق كلما قرأ أحد تلك الروعة فما رأيك هل الإبداع في زخم وعدد مؤلفات الأديب أم ماذا؟

أتمنى أن أساهم في المكتبة العربية والعالمية بمائة إصدار وجميعهم يتصف بالروعة، ولكن هذا يتطلب مني مائة عام أخرى في الحياة لأن العمل يحتاج لعام كامل لكتابته على أقل تقدير، أحيانا عمل واحد يخلد الكاتب وأحيانا عملين وثلاثة، ولكن في النهاية الأمر ليس بالعدد وإنما بما يقدمه العمل ومدى تأثيره في وجدان القارئ.

-اغفري لي تعمقي في كينونتك وربما الذنب لمرأة وجهك المعبر، رغم هدوئه وابتسامتك إلا أني أرى حزن دفين وغالبا قلب يحمل هموم أخرين، وربما صمود.. وإن صدق احساسي وإذا أردتي فلتتركِ العنان لتفسير هذا؟

الحزن جزء نبيل من المشاعر الإنسانية، بالتأكيد كل إنسان في حياته تجارب قد تكون سعيدة او العكس، ولكن الحياة تستمر واعتبر نفسي امرأة قوية جدًا لأني عبرت فوق أحزان كثيرة ولم أنحنِ لعواصف الحياة ولم أنكسر ولدي عبارة في رواية سنوات التيه تقول ” الأيام كفيلة بإصلاح اعطاب نفوسنا وشروخ أرواحنا ولكن لكل شيء أثر يبقى”   وربما نظرتي التي تبدو دائمًا حزينة والتي عبر عنها الكثيرين من أصدقائي بتسميتي موناليزا الأدب وهذا على سبيل المزاح ربما يكون هذا هو الأثر الذي تبقى من أحزاني.

-حدثينا عن إنجازاتك ومؤلفاتك الأدبية؟

رواية سعيدة ملحمة العشق والحرية وهي رواية تاريخية والأقرب لقلبي وحاليًا هي قيد الترجمة يقوم على ترجمتها المترجم والشاعر الكبير أ. شرقاوي حافظ إصدار دار زهراء الشرق

رواية سنوات التيه وهي رواية معقدة ونفسية وأرهقتني في كتابتها بشكل كبير إصدار دار زهراء الشرق

مجموعة قصصية الدبلة والمحبس هي من 32 قصة تناقش قضايا اجتماعية من نسيج المجتمع المصري إصدار دار غراب للنشر والتوزيع

لدي تجربة في أدب الرعب بالاشتراك مع مجموعة من الادباء في كتاب من سلسلة 666 بعنوان الأرض الملعونة اشتركت فيه بقصتين قصيرتين

-شاهيناز الفقي أصبحت وزيرة الثقافة فماذا ستغيرين وما الذي ستقدميه؟

بداية أنا لا أحب المناصب وقد اعتذر عن المنصب، ولكن إذا كنت مصرة على ذلك أول خطوة أقوم بها هي الاتصال بوزير التعليم واتعاون معه في نشر الثقافة في المدارس من الابتدائية وحتى الثانوي بشكل حقيقي، بعمل مسابقات للقراءة والكتابة وعودة حصة المكتبة والاستعارة، الخطوة الثانية هي إدارة قصور الثقافة أو الأوبرا والهيئة العامة للكتاب كل هذه الأماكن التي تعني بالثقافة يجب من وجهة نظري أن توكل إدارتها لمبدعين حقيقيين وليس لموظفين ويتم التعيين من خلال مسابقة وامتحان وسيرة ذاتية ومؤهلات، سأعيد فتح المكتبات العامة وإتاحة الفرص للقيام بالأنشطة من خلالها، الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة وقد طالبت  من قبل بمكتبة للمكفوفين من جميع إصدارات الهيئة العامة للكتاب وقصور الثقافة تكون بطريقة برايل ، المهمة ستكون صعبة ولكن بالإرادة نستطيع تحقيق كل ما نطمح إليه.

سعدنا بك جدًا