اطعمة مفيدة للمخ
اطعمة مفيدة للمخ

اطعمة مفيدة للمخ وللذاكرة تعرف عليها

اطعمة مفيدة للمخ وللذاكرة تعرف عليها، إن المخ هو المسئول عن الحفاظ على صحة الجسم بأكمله لهذا يجب الحرص عليه وتناول الأطعمة المتوازنة التي تحميه وتقوية وتعمل على تحسين الذاكرة، حيث يؤثر الطعام الذي نتناوله على عمل الدماغ بصورة صحية واليوم سنتعرف على أطعمة مفيدة للمخ والأعصاب بشكل عام.

عندما يبدأ مخ الإنسان في التراجع والتدهور لا يتمكن أي طبيب أو منتج دوائي إعادته لما كان عليه، وهنا يأتي دور الغذاء والأطعمة التي تعمل على تقوية المخ والذاكرة، ستعرف فيما يلي على أهم المأكولات والفواكه والخضروات التي تحسن من أداء المخ والأعصاب وجاءت هذه الأطعمة علي النحو التالي:

سمك السلمون

يعد سمك السلمون والسردين والتونة من الأسماك التي تحتوي على الأوميجا 3 التي تفيد المخ في بناء الخلايا والأعصاب وهي مهمة في التركيز وقوة الذاكرة وتحمي المخ من التلف.

القهوة

حيث تحتوي القهوة على الكافيين الذي يحافظ على تذكير عقلك عن طريق توقيف الأدينوزين الذي يجعلك تشعر بالنعاس، وهذا سيفيدك في زيادة اليقظة كما أن الكافيين يعمل على تحسين المزاج وتحتوي القهوة أيضا على مضادات الأكسدة التي تحمي المخ من بعض الأمراض مثل الزهايمر وباركنسون.

التوت من الأطعمة المفيدة للمخ

إن التوت أحد الفواكه المهمة جداً لصحة المخ لاحتوائه على مضادات الاكسدة التي تحمي المخ وتحسن الذاكرة.

الكركم يجدد خلايا المخ

يتضمن الكركم على الكركمين الذي يفيد خلايا الدماغ ويعمل على تحسين الذاكرة لمن يعانون من الزهايمر، كما أن الكركمين يساعد في تحسين الحالة المزاجية وتقليل الاكتئاب مثل أدوية الاكتئاب.

البروكلي ينشط الذاكرة

يشمل البروكلي على العديد من المركبات النباتية القوية مثل مضادات الأكسدة وفيتامين ك المفيد جدا لصحة المخ ويحمي الدماغ من التلف.

المكسرات مفيدة للمخ

يساعد أكل المكسرات على تحسين صحة القلب مما يعمل على حماية الدماغ من الأمراض العصبية، كما أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تقوي وتحمي المخ مثل فيتامين E ومضادات الأكسدة والدهون الصحية، كذلك تناول الفول السوداني الغير مملح يومياً يحسن الذاكرة ويحارب الاكتئاب لامتلائه بحمض الفوليك.

البيض يحمي من الزهايمر

البيض من اطعمة مفيدة للمخ فهو يتمتع بالعديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة المخ مثل B12 وB6 وحمض الفوليك والكولين الذي يساعدان على تحسين المزاج والذاكرة وتحسين وظائف العقل.

الشاي الأخضر يساعد في تقوية وظائف المخ

يحمل الشاي الأخضر بعض المكونات التي تساعد على تقليل القلق والتوتر والاسترخاء كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي المخ والدماغ وتقي من الزهايمر.

الطماطم تفيد الذاكرة

تتضمن الطماطم الليكوبين وهو أحد مضادات الأكسدة القوية، حيث تساعد على منع حدوث ضرر جذري حر للخلايا الذي يحدث سريعا مثل الزهايمر وينصح بتناولها مطبوخة.

الأفوكادو لتحسين الذاكرة وخلايا الدماغ

الأفوكادو ليست فاكهة لذيذة فقط بل أنها مليئة أيضا بالدهون المفيدة والألياف والبروتين الذي يمكنه المساعدة على تحسين الإدراك وتناول حبة من الأفوكادو الطازج يوميا سيعمل على تحسين الذاكرة.

الجزر مفيد للمخ

يحمل الجزر مركب اللوتولين الذي يساعد في تقليل التهابات الدماغ وهذا يساعد على إبقاء الذاكرة قوية على مر السنين.

أطعمة مفيدة للمخ وتجدد خلايا الدماغ

تتوفر العديد من الأطعمة الأخرى المختلفة التي تعمل على تجديد خلايا المخ ويجب اعتمادها في النظام الغذائي اليومي ومنها:

  • بذور اليقطين حيث تحتوي على نسبة من البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم المفيد للمخ.
  • الشمندر (البنجر) حيث يحتوي نبات البنجر على نسبة كبيرة من النتريت التي تعمل على زيادة تدفق الدم في خلايا المخ.
  • مشروب القرفة يعمل على توليد خلايا عصبية جديدة
  • بجانب المحافظة على الخلايا القديمة.
  • الزنجبيل من الأعشاب التي تجدد خلايا المخ باستمرار وخاصة عند النساء

إقرأ أيضا: علاج مرض الزهايمر بالاعشاب الطبيعية والطب البديل