إعلان إثيوبيا الملء الثانى
إعلان إثيوبيا الملء الثانى

إعلان إثيوبيا الملء الثانى لسد النهضة وخفاياه

إعلان إثيوبيا الملء الثانى :  أخبر اللواء سمير فرج أن القانون الدولى فى صف مصر لكى تأخذ حقها من مياه كاملاً وقال أيضاً أن مصر ستتحرك فى قضية سد النهضة على أعلى مستوى دبلوماسياً، خاصةً بعد أن أعلنت اثيوبيا أنها ستبدأ فى الملء الثانى للسد .

وأضاف أيضاً أن مصر من خلال علاقتها مع الدول المحيطة فى قضية سد النهضة تتبع سياسة الأحتواء الإستراتيجى لإثيوبيا، كما أوضح أن الرئيس السيسى فى زيارته إلى جيبوتى له دلالة قوية واضحة فى موضوع التفاوض من أجل سد النهضة مع إثيوبيا لأن جيبوتى تمثل المنفذ البحرى الرئيسى لإثيوبيا .

وأشار اللواء سمير فرج المفكر الدبلوماسى لمصر أن مصر تلعب إقليمياً ودولياً دورا دبلوماسياً وإستراتيجياً مهماً فى قضية سد النهضة فى إثيوبيا، ومشيراً إلى أن الوضع فى إثيوبيا داخلياً يميل إلى الاهتزاز الكبير وعدم مقدرة الحكومة هناك على توفير وتقديم حلول .

وكشف أيضاً أن الإدارة الإقليمية لتيغراى تعترض على تأجيل الإنتخابات هناك من جانب الحكومة الإثيوبية مؤكداً على أن الرئيس الإثيوبى اتخذ موقفاً غير حيد بالتخلى عن علاقته مع السودان ومصر .

إعلان إثيوبيا الملء الثانى

ومن جانب آخر وضح الخبير فى المياه المصرية نادر نور الدين أنه ينبغى أن نضم هذا الخطاب إلى ملف مصر المقدم لمجلس الأمن حيث أن هذا الملف يثبت أن إثيوبيا إتخذت قرار التخزين بمفردها وليس بالإتفاق مع الدول المشتركة معها فى النهر ولكن على مدى تقدمهم فى بناء السد، ومدى قدرة السد وتحمله للمياه، وهذا مخالف لإعلان مبادئ سد. النهضة لعام 2015 م والذى ينص على إتفاق الثلاث دول فى ملء خزان السد ومخالف أيضاً لقانون الأمم المتحدة للأنهار الدولية العابرة للحدود .

على مصر أن تتقدم عبرمجلس الأمن القومى إنذاراً شديد اللهجة لأثيوبيا بشأن تخزين المليارات من الأمتار المكعبة من المياه، وقال عباس شراقى استاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة أن إثيوبيا من خطاب بدء الملء الثانى للسد تهدف إلى توصيل رسالة لمجلس الأمن أنها تتبادل المعلومات مع السودان ومصر على الرغم من أنهم رفضوا تعيين مندوبين إثيوبيين فى أبريل الماضى