بلد العصفور في المنيا

بلد العصفور فى المنيا ..بقلم ناصر جمال الدين

بلد العصفور فى المنيا ..
عرض بلد العصفور قدمها مسرح الطفل بقصر ثقافة المنيا على مسرح الجيزويت
من تأليف جمال عايد واخراج محمد حسن بطولة مجموعة من الأطفال الموهوبين
الذين يبشرون بجيل جديد يتحمل المسؤولية ويحمل الراية لتاريخ المسرح فى المنيا
من خلال نشاط مسرح الطفل بالقصر الذى يتبع ادارة الطفل بالهيئة ،
صمم لها المهندس الفنان وائل درويش الديكوروالملابس والاكسسوارات والماسكات أيضا وكان بطلاً للعرض وملائما لكل مشهد من المشاهد المتعددة بلمسة فنية وتقنية عالية زادت من جماليات العرض .
كتب الأشعارأشرف عتريس وكانت معبرة عن الأحداث والجو النفسي لبطل العرض ( للعصفور) منذ بداية رحلته والهجرة حتى عودته إلى بلده مرة اخرى وقدم الألحان الفنان أسامة طه الذى أمتعنا بصوته وصوت الأطفال للأغانى التى أضفت على المسرحية متعة فنية كبيرة فى تشكيلات رائعة ولوحات استعراضية قدمها المدرب يحيى عبد العليم بالأطفال أيضا داخل المشاهد وفواصل بين المشاهد أيضا حتى الفينال الذى ابهرنا ونال استحسان اللجنة والجمهور معاً .
كانت فكرة النص تدور حول توعية الجيل الجديد بضرورة الانتماء للوطن والارتباط به والعمل على تحقيق طموحاتهم وآمالهم في بلدهم وعدم التفكير في الهجرة خارج الوطن لما لها من نتائج سيئة على الفرد المهاجر وعلى وطنه حيث يكون جهد أبنائه مسخرا لخدمة الدول الأخرى بدلا من خدمة بلده والعمل على تقدمها .
تعاون أبطال من قومية المنيا فى العرض دعماً لمسرح الطفل الذى نؤمن به جميعاً وأبدع كل من محمد سمير الكردي و سيد حسني و ياسر فؤاد ومينا ميمي وسامية حكيم والفنانة الشابة نورهان محمد فكان الحضور رائعا وداعما لفريق العمل كله .

 

تحية للطفل الموهوب ناصر هيثم ( العصفور )..
والموهوبون روفان ، سيف الدين سهيلة ، نوره ، محمد ، أحمد ، حاتم ، لمار
أما جهد المخرج الفنان محمد حسن المتمكن من أدواته حيث استطاع توظيف ومزج المواهب الكبيرة للفنانين الكبار مع البراعم الصغيرة التي أثبتت أن لدينا الكثيرمن المواهب التي تطمئننا على مستقبل المسرح في المنيا.
والتي وضح من خلالها مدي الجهد في هذه التجربة خاصة وان معظمهم
يقفون على الخشبة لأول مرة وهى التجربة الأولى لهم في التمثيل وقد استخدموا
فن العرائس والماسكات بحرفية شديدة ، مما زاد من متعة المشاهدة لدى الجمهور
ليخرج العمل بهذه الروعة التي أقرها وأشاد بها الجميع .
فشكراً لكم أحفاد اخناتون وطه حسين فى عرويس الصعيد ..

ناصر جمال الدين – المنـيا