موقع إخبارى شامل

قدورة العجني يكتب : لمحات عند أهل البادية

قدورة العجني يكتب : لمحات عند أهل البادية، لا يعرف البدوي في مطروح وغيرها الحساب الفلكي بمعناه الحالي ولا الإمساكيات أو ما يسمى بالنتايج التي تقتطع منها ورقة كل يوم فتضبط الوقت وذلك كله قبل ظهور الصحف السيارة والراديو والتليفزيون وادوات التواصل المحتلفة والأقمار الصناعية والحسابات الفلكية الدقيقة حاليا.
ولكن ليس معنى هذا أنه يجهل التوقيتات كليا, وإنما له حساباته وتأملاته في النجوم والأهلة والخبرات التي تراكمت نتيجة التجربة والملاحظة المستمرة.
ثم صاغ ذلك في مقولات جرت مجرى المثل والحكمة ولا تخطئ هذه المقولات إلا في النادر لأنها نتيجة حساب وتجربة كما أسلفنا. وبذلك تكون قاعدة علمية مبسطة يعمل بها راعي الإبل مع إبله في مراحه البعيد في جوف الصحراء, .
ويعمل بها راعي الغنم في مسراحه الأدنى من سابقة, ويعمل بها أهل كل نجع في منتجعهم وأهل القوافل في قوافلهم, ودون استعمال أي آلة ميكانيكية من أي نوع بل الحساب اليدوي وملاحظة الأهلة فقط.
ومن هذه الأمثال والحكم
يقول البدوي المطروحي في مقولاته المحفوظة:
(اللي به صيامكم
به نحر أعيادكم
وبه فصل عامكم)
أي أن اليوم من أيام الأسبوع الذي نصوم فيه في أول أيام شهر رمضان هو نفسه سيكون يوم عيد الأضحى أو يوم النحر, وسيكون هو نفسه أول أيام السنة الهجرية.
ولو طبقنا هذه النظرية البسيطة على هذا العام مثلا فإننا نجد إننا صمنا يوم السبت، الثاني من أبريل 2022، أول أيام شهر رمضان المبارك في مصر لعام 1443 هـ..
وإن عيد الأضحى ويوم النحر هو يوم السبت 10 ذي الحجة عام 1443هـ الموافق 25 يونيو 2022م
وإن أول أيام العام الهجري الجديد هو السبت أول محرم 1444هـ الموافق 30 يوليو 2022م
ونلاحظ صدق الحساب والتجربة حيث أن يوم السبت هو العامل المشترك الثابت بين التواريخ الثلاث المتباعدة.
سبحان من علم الإنسان ما لم يعلم.
وكل عام Hنتم بخير وصحة وسعادة
قدوره العجني, الخميس 28 يوليو 2022م
بقلم الشاعر
قدورة العجني

قد يهمك أيضا

صور التضمين المجازي للنصوص الدينية عند محمود توفيق قراءة نقدية في ديوان أوسع من مجاز الشعر بقلم جابر الزهيري

التعليقات مغلقة.