قدورة العجني يكتب

قدورة العجني يكتب عن يوم مولده

قدورة العجني يكتب عن يوم مولده

في مثل هذا اليوم السادس والعشرون من نوفمبر عام ١٩٦٦م شقت صرخاتي وليدا. في (علم بسيس) بمنطقة (الكراميس) جنوب قرية (سيدي حنيش) فوق الهضبة بحوالي ٤كم. شرق مدينة مرسى مطروح ٥٠كم.
ولدت في الصباح الباكر من ذلك اليوم، وفرحت بي الوالدة رحمها الله، فقد كنت ابنها البكري كما يقال. وكان والدي رحمه الله على سفر، ولما عاد بعد أيام كانت فرحته كبيرة كما سمعت، فقد كنت الابن الذكر الوحيد له ولم ينجب ذكور غيري حتى وفاته. وكان قد بشره شخص صديق له من الطيبين يحبه، وقال أنه رأى في المنام أنه سيولد لوالدي ولد ذكر في سفرته هذه، وكان هذا الشخص اسمه عبدالقادر بو زينوبه الجراري رحمه الله، وهو والد العمدة طربان ابو زينوبه الجراري، متعه الله بالصحة والعافية.
فقام والدي بتسميتي على اسم ذلك الرجل ،(عبدالقادر) وكان ينادونني بالتصغير (قدوره)
وكان أبي حريصا على تعليمي، وغير مسار حياته من أجل ذلك، فبعد أن كبرت قليلا، انتقل بأسرته إلى منطقة (كشوك عميرة) القرية التي أقيم بها الآن، ٦٠ كم شرق مرسى مطروح. كان ذلك عام ١٩٧٢م، وكان فيها معلم فقيه (كتاب القرية) اسمه أبو بكر المغربي، من الجزائر، وتلقيت على يديه أوائل السور والحروف الهجائية، ثم سافر. وبعدها بأيام جاءنا المرحوم الحاج أبو بكر موسى العميري رحمه الله، بشاب متعلم بديلا للسابق، وعرفت أن اسم الأخير الشيخ (محمد محمد علي مخيمر، من قرية السماعنة، مركز فاقوس، بمحافظة الشرقية)،
وقد تعلمت على يديه القرآن الكريم كاملا, فجزاه الله عني خير الجزاء .
وتقلبت بي أطوار الحياة كثيرا من ذلك التاريخ إلى اليوم,
فقد زرت كل محافظات مصر تقريبا، وعدد كبير من الدول العربية.
ولو ذكرت كل تفصيلات حياتي لطال الكلام دون مبرر.
ولقد توالت اليوم رسائل الاصدقاء تهنئني بيوم مولدي، الذي لم احتفل به يوما،
فلهم جميعا ألف شكر وتحية محبة واحترام.
وكان من بين الرسائل، رسالتان ذات مغزى، الأولى أرسلها لي الصديق الأديب الشاعر الكبير أحمد شلبي، وهي صورته الشخصية وهو يطالع حواري في الأهرام المنشور في ملحق أمس الحمعة، ويشكرني على ما ورد فيه..
وهي الصورة المرفقة.
والثانية تهنئة بأبيات شعرية جميلة من شعر العامية أرسلها لي الصديق الحبيب الشاعر مسعود شومان رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية بهيئة قصور الثقافة.
وهي الأبيات التالية:
في يوم ميلادك يا جدوره
النخل سلم وجدوره
طارحه المحبه بينات الناس
سارح بقلبك في الصحرا
والكلمه في لسانك ساحره
ناسك شايلهم فوق الراس
القلب ع الأحباب سلوم
من سيوه واصل للسلوم
والبحر فايض بالإحساس
كل سنة أنت طيب يا غالي
….
فشكرا كل الشكر لهم، ولكل الاصدقاء، وفقنا الله وإياكم لكل خير، ورزقنا وإياكم طاعة الله ورضوانه، ورزقني وأياكم حسن الخواتيم.
وكل عام أنتم جميعا بألف خير وصحة وسعادة

لا يتوفر وصف للصورة.