من هو قاتل هشام الهاشمي؟

92

كشف رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي انه تم القبض “على قتلة الباحث” هشام الهاشمي الذي اغتيل في العاصمة العراقية بغداد العام الماضي.

وقامت قناة “العراقية” ببث اعترافات أحمد الكناني، الذي وصفته بالمتهم الرئيسي في قتل الباحث والخبير الأمني العراقي الهاشمي، وهو ضابط برتبة ملازم أول يعمل في وزارة الداخلية.

واقدم الكناني الذي ظهر مرتدياً ملابس رياضية بنية اللون، بالعتراف انه من قام بقتل الهاشمي بإطلاق النار عليه من مسدس.

وظهر ذلك من خلال صور التقطتها كاميرات مراقبة للهجوم وعرضت على القناة التلفزيونية، فإن الكناني نفذ عملية القتل مع ثلاثة أشخاص آخرين كانوا على متن دراجتين ناريتين.

ولم يتم معرفة دوافع عملية الاغتيال او الجهة التى تقف ورائها.

ونشر رئيس الوزراء العراقي تغريدة عبر حسابه الرسمي على تطبيق تويتر الجمعة عن إلقاء القبض على مشتبه فيهم بجريمة قتل هشام الهاشمي قبل أكثر من عام. وقال فيها : “وعدنا بإلقاء القبض على القتلة. وقد وفينا بذلك الوعد”.

وأضاف: “من حق الجميع الانتقاد. لا نعمل للإعلانات الرخيصة ولا نزايد، بل نقوم بواجبنا ما استطعنا لخدمة شعبنا وإحقاق الحق”.

يذكر ان, الهاشمى كان خبير أمني متخصص في الشبكات المسلحة ولديه شبكة واسعة من المعارف في أوساط المسؤولين وصناع القرار، قد تم قتله غدرا خارج منزله في بغداد في أوائل يوليو/ تموز من العام الماضي على يد مسلحين يركبون دراجتين ناريتين.

ويمثل إعلان الجمعة أول عملية اعتقال يتم تنفيذها في هذه الجريمة التي هزت ارجاء البلاد، حيث شهدت زيادة في عمليات القتل التي تستهدف ناشطين خلال العام المنصرم أو نحو ذلك.

وقال علي البياتي، وهو عضو في لجنة حقوق الإنسان التابعة للحكومة العراقية: “إنها خطوة إيجابية نحو ترسيخ المساءلة وإنهاء الحصانة.. ونأمل بأن تتم محاسبة كافة المتورطين بارتكاب الجريمة”.

 

التعليقات مغلقة.

error: