مش هانبطل مسرح _ اعتراض منياوى على لجنة تحكيم العروض المسرحية لاقليم وسط الصعيد

اعتراض منياوى على لجنة تحكيم العروض المسرحية لاقليم وسط الصعيد

فى البداية نسأل : كيف يكون قرار لجنة تحكيم العروض المسرحية لآقليم

( وسط الصعيد) اختيار عرض واحد فقط وهو قومية اسيوط

هو العرض الى يصعد ويشارك فى ختام المهرجان الختامى للمسرح الاقليمى

فى مصر ؟

مع العلم ان الاقليم به أكثر من 15 فرقة فنية بين قومية وقصر وبيت والجميع شاركوا هذا الموسم 2022 بعروض تنافس بقوة ، ماهى المعايير التى استندت إليها لجنة تحكيم لاتعلم عن المواقع الثقافية شيئا وتحديدا فى المنيا ..

ياسادة نحن لانملك مسرحا واحدا ( خشبة مسرح )

ونعرض فى سرادق ، مركز شباب ، بير سلم وصالة ومدخل مبنى ،،

فى ابى قرقاص مسرحهم مغلق بسبب الدفاع المدنى وتحت الأصلاح ويعرضون فى مدخل القصر (بهو صغير) وتم عرض (احلام شامة ) اخراج اسامه طه على هذا الوضع وحضرت اللجنة وشاهدت مجهود وفن وتكاليف وانتاج  ..

فى بنى مزار يعرضون على مسرح مدرسة وقد عرض المخرج الكبير حمدى طلبه عرض ( بر- مجد) رغم الامكانيات البسيطة وعدم جاهزية الخشبة عرض بحضور جمهور حقيقى يعلم تاريخ فرقة بنى مزار ويذهب إليهم أينما يعرضون ،،

فى ملوى عرض المخرج رأفت ميخائيل فى مركز شباب نادى ناصر عرض يليق بفرقة ملوى وحضرت (نفس اللجنة) وشاهدت وأبدت استحسانا بجهد شباب الفرقة ،

أما قومية المنيا فحدث ولاحرج ، رفضت المحافظة  السماح لنا  بعرض

(قومية انوف ) على مسرح ديوان عام المحافظة لذلك عرضنا فى سرداق خلف قصر ثقافة المنيا  وماحدث مع باقى الفرق فى المنيا حدث تماما مع باقى فرق الاقليم والذى يضم اسيوط وسوهاج والوادى – نفس الظروف ونفس الجهد ونفس الاصرار على تقديم عروض مسرحية  يدعمها الجمهور قبل اللجان ودرجات التقييم ..

وتأت النتيجة صادمة ومفارقة للمنطق والعقل والموضوعية

عرض واحد من 15 عرض مسرحى     !!

ثم سحق وتدمير ونفى 14 عرضا مسرحيا

ماهذا ياسادة ؟؟

اخبرونا – نحن لانفهم عبقرية سبب الاختيار ومقاييس الحكم لديكم

 

هذا ماكتبه الكاتب المسرحي والشاعر الكبيراشرف عتريس

 

 

حمدي طلبة يوجه نداء لرئيس الهيئة

 

نداء إلى الصديق الفنان الأستاذ هشام عطوة المهندس محمد جابر مدير عام إدارة المسرح
الرجاء ياسيدى إن أمكن تشكيل لجنة بمعرفة معاليكم مع المهندس محمد جابر لإعادة تقييم عروض وسط الصعيد عن طريق ( الفيديو )
فإننا نشعر بظلم كبير وقع على فنانى الإقليم بالكامل مع احترامى وتقديرى للسادة أعضاء اللجنة التى قامت بتقييم الإقليم

وبعد ماكتب المخرج الكبير حمدي طلبة علي صفحته بعالية توالت التعليقات تطالب بالانصاف

 

كتب علي موسي ابو جبل يقول :

 

خطة تهميش الصعيد تجري علي قدم وساق
اصنعوا من شباب الفرق المسرحية بعد احباطهم مرارا ارهابيين ومدمنين
ستهجر الفرق قصور الثقافة في الصعيد ليسكنها البوم والغربان
عسي ان تكونوا راضين بما تصنعون
اقتلوا العدالة في توزيع نصاب فرق الاقاليم
علكم تسعدون وتتلمظون فرحا بقدرتكم علي جحود اهل الصعيد وحذفهم من خريطة الوطن
نداء إلي السيدة الفاضلة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة inas ab
نداء الي الاستاذ الفنان هشام عطوة رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة
نداء الي كل من يهمه الأمر
نطالب بلجان تحكيم منصفة وعادلة تشاهد العروض المسرحية وتعطي كل ذي حق حقه
نطالب بعدالة تساوي عدد الفرق الممثلة للصعيد بالمهرجان الختامي مع فرق الوجه البحري والقاهرة .

 

اما الكاتب المسرحي الكبير اسلام فرغلي فكتب يقول :

 

حتي لو كانت اعادة التقييم هتصعد عروض غير بني مزار.. اللجنة اللي قيمت عروض الاقليم
كانت غريبة جدا!!!!
مهندس ديكور ومخرج وروائي
امال نقاد المسرح يعملوا ايه؟ يصمموا ديكور؟
مفيش ناقد واحد دارس متخصص ؟!!!
خبير بتجربة وظروف فرق الأقاليم
فرقةقومية بتعرض في مسرح كامل الامكانيات
زي فرقة بتعرض في مسرح 4في6متر؟!!
عموما.. احتفال الجمهور بينا كان منسينا ان فيه
تقييم و مهرجان ختامي. الجمهور كان اكبر من كل شيء.

واضاف فرغلي :

الاقاليم التانية صاعد من كل اقليم ٤ عروض و٥
استهانة بالصعيد يعني؟ ولا توفير انتقالات وسفر
اعضاء لجنة فيهم ناس اول مرة تحكيم!!!
ولمين؟ لفرق كبيرة تعبت واجتهدت.
دا يحبط الناس.. ويخليهم بعد كدا يشتغلوا اي حاجة وخلاص بعد الاستهانة دي.

اما احمد رجب الحارتي فكتب يقول

ناهيك عن افتقار اللجنة لعناصر متخصصة في النقد المسرحي إما لعدم وجودهم أصلا أو لترفعهم ونأيهم عن تكبد عناء انتقالهم إلي الصعيد ( السابق الدفع أصلا من قبل وزارة الثقافه). الصعيد مهد الثقافة والفكر والأصاله ذلك الجزء من أرض مصر الذي تخطي أسلوب التعامل معه حد الظلم بل تعداه إلي التجاهل والتجهيل المتعمد والغير مبرر .
كان من المفترض أن تراعي معايير التقييم أبعادا كثيره بين سطور نصوصها العقيمه وعلي رأسها البعد السياسي والأمني فيحسب لها أنها قد أحيت مفهوم الثقافة والإبداع والفكر لدي معظم شباب المركز حتي أن بعضهم بدأ يبحث داخله عن موهبة فنية أو إبداعية يعبر بها عن فكره وشخصيته مبتعدا عن كل ما يسيئ لنفسه أو لبلده ومجتمعه من ممارسات أو أفكار هدامه متمنيا أن يكون أحد فرسان هذا الفريق الفني المبدع. ثانيا البعدالاقتصادي ( وأعني التمويلي الخاص بالإمكانيات ) فبنظرة فاحصة حتي بعين غير متخصص ستكتشف أن فرقة بني مزار المسرحيه وعلي مدار عقود مضت ورغم فقر الإمكانات وعدم وجود مقر لقصر ثقافة محترم ومسرح يليق بموهبتهم ولا أقول أداة لتقييمهم من خلاله فهم لو عرضوا إبداعاتهم(تحت كوبري ) لسعي جمهورهم إليهم داعما ومحبا سعيدا بنضالهم. إن فرقة بني مزار المسرحيه استطاعت وتستطيع وستستطيع أن تصنع دوما من فسيخ وزارتكم شرباتا لجمهورها ومحبيها وللمؤمنين بموهبة وإخلاص فنانيها ومبدعيها الذين نثمن كفاحهم من أجل نشر الثقافة والفكر والفن …..
ثالثا : البعد الأخلاقي والقيمي ألا وهو قيمة العدل – أتعتبرني مهزوما في معركة سلحتني فيها بسيف خشبي لأواجه ندا سلحته علي النقيض بدبابه.
إستقيموا يرحمكم الله.

واختتمت التعليقات بما كتبه محمود الشوكي الذي يقول :

نحن نطالب بتحقيق العدالة والانصاف بين الأقاليم فليس من المعقول والمنطقى أن يتم اختيار عرض واحد من اقليم وسط الصعيد فى حين باقى الأقاليم يتم اختيار ٤ و٥ و٦ عروض من كل اقليم وهل عرض قومية متوفر لها كل الإمكانات من مسرح مجهز بأحدث التقنيات المسرحية بعروض اخرى لا تمتلك ادنى شىء الرجاء اعادة النظر فى الامر واستدراك الأخطاء لتحقيق العدالة والانصاف ..

مبدعو مصر تضم صوتها للكتاب الكبار

اما عن رأي مبدعو مصر في هذا الموضوع فهي دوما تقف علي مسافة واحدة مع الكتاب والمبدعين وتضم صوتها لهم حتي يعود الحق لاصحابه وتنضبط الامور تماما نظرا لما يشكله المسرح المنياوي من اهمية كبري علي الساحة المسرحية في مصر كلها والتاريخ يشهد بذلك .