إحتفال جوجل اليوم بمليحة افنان

ولدت مليحة أفنان بحيفا وكان أبويها ايرانيين الأصل ينتميان للطائفة البهائية، وقد كان جدها حسين على نورى جدها الأكبر نبى للأيمان البهائى، وعلى الرغم من ذلك لم تشترك فى المجتمع البهائى.

 

انتقلت مليحة مع عائلتها إلى بيروت عام 1949م ودرست فى الجامعة الأمريكية فى بيروت وحصلت منها على بكالوريوس الآداب وحصلت من كلية كوركوران للفنون والتصميم فى واشنطن على ماجستير الآداب فى الفنون الجميلة.

 

إنتقلت أفنان إلى الكويت عام 1963م وغاشت فيها حتى 1966م، ثم بعد ذلك عادت إلى بيروت عام 1966 وعاشت فيها ايضاً حتى عام 1974م، وانتقلت بعدها إلى باريس عام 1974م واستقرت بها حتى 1997م ثم استقرت بعدها فى لندن .

 

ضهرت اعمال مليحة أفنان بشكل رسمى فى لندن وفى فرنسا ثم بعد ذلك قامت بتأسيس أول معرض فردى لها فى معرض بازل عام 1971م بتنظيم من الفنان الامريكى مارك توبى.

 

كما وزعت أعمالها بعد ذلك فى العديد من المتاحف مثل المتروبوليتان للفنون فى نيويورك والمتحف البريطانى فى لندن وغيرها وتوفيت فى لندن عن عمر 80 عاماً فى 6يناير 2016.

لماذا يحتفل جوجل اليوم الاثنين بمليحة أفنان أو ما السر وراء عذا الاحتفال..؟!

يحتفل اليوم محرك البحث الامريكى جوجل بالفنانة مليحة أفنان حيث يراها الكثير من فنانى هذا العصر احد اهم فنانى الشرق الاوسط فى القرن العشرين.

وعلى الرغم من أن اليوم ليس ذكرى مولد الفنانة مليحة افنان الذى هو فى 14 مارس ولا حتى ذكرى وفاتها التى هى فى 6يناير إذاً ما السر وراء هذا الاحتفال..؟

إن السر وراء هذا الاحتفال فى يوم الاثنين الموافق 5يوليو هو ان جوجل تذكر أن هذا هو تاريخ إنتهاء المعرض الجماعى الافتراضى الذى هو بعنوان “تناسق الهشاشة” الذى عرضت فيه أعمالها ولكن العام الماضى عرض أشهر أعمال مليحة أفنان فى عام 1979 بعنوان “وورتون” وقد اطلق المعرض معهد الفنون المعاصرة فى ميلانو بإيطاليا.