موقع إخبارى شامل

من هو علي برغل

من هو علي برغل ازداد فضول الكثيرين من مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي لمعرفة من هو علي برغل لاسيما في ألأوانه الأخيرة ومن خلال هذا المقال نقدم لك عزيزي المتابع كافة الأخبار والمعلومات التي من تمكنك من معرفته  بصورة أوضح.

.

يعد علي برغل واحدا من الجنود العثمانيين المميزين ذلك لإثبات جدارته من خلال قدراته التي يتمتع بها لذا اصبح ذا شان كبير في البلاد العثمانية والمعروف أنه كان من اشد الكارهين لحموده باشا والدولة التونسية وما أن تمكن فرض قوته ونفوذه قام بفرض السيطرة علي البلاد الطرابلسية واحتلال جزيرة جربة،ما اثأر غضب حموده باشا ونشوب الحرب بينهما الحرب التي أدت إلي نهايته وسيطرة حمودة باشا ما دفع برغل إلي الهروب إلي مصر .

 

الجدير بالذكر أن برغل كان انكشاري عثماني الأصل وسبق أن عاش بالجزائر لمدة طويلة من الزمن استهل بداية حياته  بها بالعمل قرصان ذلك تحت قيادة دايات الجزائر ،إلى أن ارتقي في المناصب البحرية واصبح رئيس البحرية في البلاد ومن ثما انتقل إلي إسطنبول وهو الأمر الذي شكل الخطر علي تونس والتي كانت تعد في هذا الوقت محط أطماع الكثيرين من جهات عده .

وكان برغل قد صرح قبل سفره إلي إسطنبول انه من الوارد أن يتم احتلال صفاقس ومدن تونسية اخري بالإضافة إلي سيطرته علي جزيرة جربه والتي استعادتها القوات التونسية بعد مدة من الزمن وهزمته القوات التونسية في طرابلس أيضا ليفر بالاتجاه إلي مصر كما ذكرنا.

 

الجدير بالذكر أن القوات التونسية كانت قد تمكنت من الهجوم الناجح وفرض الحصار الكامل علي قوات برغل داخل جزيرة جربه ومن ثما الحاق الهزيمة بقوات برغل ومن ثما توسيع الهجوم ليشمل استرجاع جزيرة قبرص ومن ثما الزحف نحو طرابلس في عام 1795 وفرض حصار عليها ليتمكن حموده باشا من النصر من خلا الحصار المفروض علي طرابلس ومن ثما استرجاعها.

التعليقات مغلقة.