موقع إخبارى شامل

مناقشة ديوان النهار لـ عبده الشنهوري باسوان  الخميس

مناقشة ديوان النهار لـ عبده الشنهوري باسوان  الخميس يناقش نادي الأدب بقصر ثقافة أسوان ديوان ” النهار ” للشاعر الكبير /عبده الشنهوري ويقدم المناقشة الأستاذ/ مراد محمد حسن وذلك يوم الخميس الموافق ٢٠٢١/٨/٥ السابعة مساءً بقصر ثقافة العقاد .

وبهذه المناسبة السعيدة يشرفنا ان ندخل سويا الي عالم وأجواء الديوان الرحب .

مناقشة ديوان النهار لـ عبده الشنهوري

 

فتعالوا بنا نستمع الي مؤلف الديوان شاعر مصر الكبير ليحدثنا عن ديوانه الذي صدر عن اتحاد الكتاب و يكشف لنا عن ملامحه ومعالمه .

ديوان ( النهار ) من فن المربع والموال هو الديوان الثالث للشاعر عبده الشنهوري في رحلته مع فن المربع والموال . والديوان الخامس في رحلته مع الشعر . يحتوي الديوان على أغراض متعددة في فن المربع , تبحث عن الجديد في الفكرة والموضوع وتعنى بالتجريب والمجازفة , بالإضافة إلى الدروب المعروفة في هذا الفن كدرب الحكمة والعاطفة والفخر والوصف . يتعامل الشاعر مع المربع كنوع شعري ينطبق عيه كل ما يحتويه الشعر من أخيلة وتراكيب ورموز وإسقاطات واستخدام مفيد للموروثات البيئية والتاريخية والدينية واستلهام للأساطير واستحضار للأبطال الشعبيين. يحافظ الشاعر على العُرف القائم لفن الواو كحدود التفاعيل والنظام البنائي وتغميض القوافي حين تسمح الفكرة بذلك . يهتم الشاعر بالدخول الى القيم السالبة ومواجهتها بقيم الحق والخير والجمال وهي القيم التي ترسخ لها الجماعة الشعبية . يحاول الشاعر جاهدًا نقل ملكيته الفردية لمربعاته إلى ملكية الجماعة الشعبية , وهو طموح كل شاعر في تلك الفنون القولية . فالشاعر لن يحرز التحقق المنشود إلا في إطار الجماعة الشعبية التي تشكل له البيئة الخصبة والحاضنة لمنتجه الشعري . يحاول الشاعر أن يكون قاموسه اللغوي موصلًا جيدًا للمحتوي الفكري في النصوص , فكلما نجح الشاعر في هذا الأمر كلما زاد عدد متلقيه من الجمهور القاري ء والسامع , وقد استخدم الشاعر هوامش الديوان في توضيح المفردات الخاصة بالبيئة الجنوبية والتي قد تنغلق على غيرهم كما حاول الشاعر فك مغاليق الجناسات الصعبة في تلك الهوامش . لم يستخدم الشاعر الجناسات الكاملة إلا إذا أتت طواعية وبغير قسر أو تغميض وصطناع ولا يعيبه ذلك في شيء فالسيرة الهلالية ومربعات ابن عروس كان أكثرها من المربعات المفتوحة التي تُعنى بالفكرة أكثر من الشكل . كما حاول الشاعر أن تكون الشطرات في مربعاته مترابطة تخلو من الفجوات , كل شطرة تكمل ماقبلها وأن يتلاشى العيوب التي ينزلق إليها بعض كتاب هذه الفنون الذين يتعجلون النشر قبل أن تنضج مكتوباتهم.

قد يهمك أيضا :

( أشجان ).. محمد المسلمي ، ومجدي جعفر ، وجمال أبو ضيف ..الإثنين القادم 2 من أغسطس 2021 بنادي أدب قصر ثقافة الزقازيق الساعة السابعة مساء

التعليقات مغلقة.