ابداعات أدبية

توت توت نيروز لا تفوت .. بقلم : مرفت يس

توت توت نيروز لا تفوت .. بقلم : مرفت يس

 

يطيب لى بداية  كل شهر من الشهور القبطية أن أستمع لأمي وهى تسمعنا مثلا مرتبط بهذا الشهر يلخص أحوال الطقس ويشير الى المحصول الذى يزرع فى ذلك الوقت من العام . و1″ توت ” الموافق 11 سبتمر ” عيد النيروز “.

هو بداية أول يوم فى السنة الزراعية الذى احتفل به المصريون القدماء وأطلقوا عليه ” نى يارو ” أى يوم الأنهار وهو موعد اكتمال فيضان النيل سر الحياة فى مصر وتحرف الاسم فيما بعد إلى ” نيروز ” واتخذ تقويما قبطيآ أيضآ فأصبح رأس السنة المصرية والقبطية ، والتقويم القبطى المتعارف عليه حاليآ بدأ منذ ( عام الاستشهاد ) فى عصر الامبراطور الروماني ( دقلديانوس ) .

والذى أودى فيه بحياة مليون شهيد قبطى فأصبح عام الشهداء حيث اتخذ الأقباط من عام 284 بداية لهذا التقويم وهو العام الذى تولى فيه “دقلدينانوس” الحكم حيث قام باضطهاد المسيحيين فى كافة انحاء الامبراطورية الرومانية وفى مصر دافع المسيحيون عن عقيدتهم حتى نال الكثير منهم الشهادة ‏وظل التقويم القبطى بعراقته الفرعونية صامدآ إلى جانب التقاويم الأخرى باعتماد الفلاح المصري عليه للتعرف على التغييرات المناخية وبأمثاله الشعبية التى لايزال المصرييون يرددونها ” توت ” ( رى ولاتفوت ) .

أى أن الفلاح الذى لايستطيع أن يروى أرضه هذا الشهر لا يستفيد من زراعتها ، ” بابه ” ( خش واقفل البوابة ) اتقاء للبرد فى هذا الشهر فى الفترة من 11 اكتوبر إلى 9 نوفمبر ” هاتور ” أبو الدهب منثور ويقصد به القمح ” كيهيك ” صباحك مساك شيل إيدك من غداك حطها ف عشاك ، إشارة إلى قصر النهار وطول الليل فى هذا الشهر ” طوبة ” ( بيخلى العجوزة كركوبة ، ” أمشير ” ( أبو الزعابير الكتير ياخد العجوزة ويطير ) ” برمهات “( روح الغيط وهات ) ، ” برمودة ” (دق العامودة ) أى دق سنابل القمح بعد نضجها ، ” بشنس ” ( يكنس الغيط كنس ) ، ” بؤونة ” ( نقل وتخزين المونة ) .

أى المؤنة للاحتفاظ بها بقية العام ، ” أبيب ” ( فيه العنب يطيب ) ، ” مسرى” ( تجرى فيه كل ترعة عسرة أى تزيد فيه مياه فيضان النيل فتغمر حتى القنوات الصغيرة الجافة طوال العام وحملت شهور التقويم القبطي أسماء مصرية قديمة أولها توت نسبة إلى الاله المصرى توت أو تحوت إله الحكمة والعلم ” بابه الاسم الأصلى للأقصر ، وكذلك هتور نسبة إلى حتحور إلهة العطاء والحب والموسيقى كيهك مشتق من كا –حر ومعناه اجتماع الارواح طوبة مشتق من تاعبت هو أحد الأعياد أمشير يشير مخير وهو الاله المسئول عن الزوابع ، ثم برمهات ينسب الى امنتحتب وبرمودة إلى اله الحصاد رنودة ،وبشنس الى الاله خونسو اله القمر ، بؤونة نسبة الى عيد أنت أبيب عيد الالهة أبيبى ، مسرى نسبة إلى مسو رع أى ولادة رع ، واخيرآ النسىء أو الشهر الصغير يتم الاحتفال بأوزريس فى أوله ، كل عام ومصر بخير

 

مختارات :

 

الوسوم

أسماء مصطفى

كاتبة صحفية تدرس اللغة العربية لها مجموعة من المقالات الفنية والثقافية المختلفة.. عضو جمعية مبدعى مصر ..
إغلاق