موقع إخبارى شامل

محتويات عدد نوفمبر 2022 من مجلة الثقافة الجديدة من قصص وقصائد ودراسات نقدية

محتويات عدد نوفمبر 2022 من مجلة الثقافة الجديدة من قصص وقصائد ودراسات نقدية
بمناسبة حصول الكاتبة الفرنسية آني إرنو على جائزة نوبل في الآداب، أعدت مجلة الثقافة الجديدة فى عددها الصادر في نوفمبر ٢٠٢٢، كتابًا يوزع مجانًا مع العدد، بعنوان “آني إرنو.. خزائن لم تعد فارغة”، من إعداد وتقديم: إسراء النمر نائب رئيس التحرير، وبمشاركة كل من: إسلام رمضان، رحيل بالي، رفيدة جمال ثابت، لميس سعيدي، مجدي عبد المجيد خاطر، محمد عبد السميع، محمد محمد عثمان، نسرين شكري، يسرا عمر الفاروق.
وفي افتتاحية العدد يكتب رئيس التحرير “صنايعية مصر.. مشروع وطني بامتياز” مسلطًا الضوء على تخريج الدفعتين الثانية والثالثة من “مبادرة صنايعية مصر” التي يتبناها صندوق التنمية الثقافية، والتي تهدف إلى إحياء الحرف التراثية والحفاظ عليها من الاندثار، وتدريب كوادر جديدة من الشباب ليصبحوا قادرين على ممارسة هذه الحرف بإتقان.
وفي هذا العدد تحاور إيمان عثمان الشاعر بهاء جاهين الذي يقول: متعة الكتابة تكفيني عن النشر، كما يحتوي العدد على شهادة محمد السيد عيد حول النشر الإقليمي في هيئة قصور الثقافة، ويكتب محمد خلف وجهة نظره في الخلع بين الإنسانية والقانون، ويناقش بهاء حسب الله قضية العلاقة بين اللغة العربية الفصحى والعامية من خلال مقاله “لغتنا المصرية وتهذيب العامية”، وفي باب “ع البحري” يكتب محمد جبريل “بين السورين.. شارع له تاريخ”.
كما أعدت المجلة ملفًا على الشاعر الراحل فتحي البريشي، بعنوان “فتحي البريشي.. غنوة الفلاحين الحزينة”، كتب فيه: فرج مجاهد عبد الوهاب “المخلص دائمًا”، سعيد شحاتة “الشاعر الذي كره الليل وعشق المقاومة”، محمد عطوه “فتحي البريشي مسرحيًا”، فكري داود “الطريق إلى طنطا.. الطريق إلى السماء”.
كما يضم العدد قصتين لم تنشرا من قبل للكاتب الصحفي الكبير الراحل “إسماعيل النقيب” بالإضافة إلى مجموعة من النصوص الإبداعية، للمبدعين: سعد القرش، جهاد رفاعي، أدهم محمود دوير، محمد محمد مستجاب، إيمان عامر، منة الله عزوز، رنى إسكندر، عهود حجازي، مروة أبو زيد، السيد شليل، محمد عباس علي داود، هدى يونس، علي شعيب، رزق فهمي محمد، أمل رجب، حسن رجب الفخراني، نجلاء مجدي، سامح إدور سعدالله، عماد محمود فراج، يوسف أبو مسلم، أمل الجندي، عيد عبد الحليم، أحمد مصطفى سعيد، خالد أمزال.
كما يضم العدد مجموعة من القراءات في الإصدارات الجديدة عبر باب كتب، نقرأ فيها: “التاريخ الميت في دنقلا” لشعيب خلف، “الأندلس.. الوجه الآخر الذي لا نعرفه” لانتصار عبد المنعم، “تفاعل صلاح شعير مع البيئة في توتة محبوب” لعايدي علي جمعة، “أولاد الناس.. المرأة وهوية المجتمع في الأدب” لدينا نبيل، “تراجيديا المصائر في باب المروحة” لرشا الفوال، “السردية الصوفية في شيطان الخضر” لهويدا صالح، “عزة بدر ورؤيتها عن الحب في الرواية العربية” لعاطف محمد عبد المجيد.
وتنشر المجلة دراستين، “ناقة العميد” لإبراهيم أوحسين، و”مكانة المعلم بين خيال شوقي وواقعية طوقان” لأحمد نصيب علي حسين.
أما عن ملف الترجمة في هذا العدد فقد ضم مجموعة من الترجمات، هي: “الأدب العربي مترجمًا إلى الروسية” لمحمد نصر الجبالي، “متجر المظلة الحمراء” لإميليو دي ماركي.. ترجمة: ماريان فخري، “في روايتك اجعل الشريف كما الدنيء واجعل النذل كما النبيل، وكن أنت المذنب الكبير” لمو يان.. ترجمة: ميرا أحمد، “ثلاث أقاصيص من الخيال العلمي” ترجمة: رجب سعد السيد، “هل قابلت أحدهم؟” قصة: ريفكا جالشين.. ترجمة: محمود فهمي، “الأسورة العاجية” قصة إريك سيكوجوا نغوماري.. ترجمة: أحمد محمد الجذع، و”استعادة: عبد الرحمن بدوي” لـجمال المراغي.
وفي “الثقافة الجديدة 2” والتي تعد بمثابة مجلة متخصصة في مختلف الفنون داخل المجلة الأم، نقرأ: في المسرح: “مهرجان الإسكندرية المسرحي ينتصر لما بعد الدراما” لمحمد علام، و”يسري الجندي.. صاحب القضية” لـجرجس شكري، وفي التشكيل: “منحوتات أحمد عبد العزيز المحلقة خلال ستة عقود” لمحمد كمال، وفي السينما: “حين شاهدت امراة في الطريق” لمصطفى نصر، كما نقرأ في التراث “التقويم المصري.. ستة آلاف عام من التاريخ” لسامي أبو بدر.
بالإضافة إلى المقالات الثابتة لباقة متميزة من الكتاب، هم: د. محمد مشبال، د. محمد عبد الباسط عيد، سمير الفيل، علاء خالد، عبيد عباس، ناهد صلاح. فيما تعتذر د. فاطمة قنديل عن كتابة مقالها هذا العدد.
فضلاً عن الأجندة الخاصة ببرنامج الأنشطة الثقافية والفنية في قصور وبيوت ومكتبات الثقافة الجماهيرية” خلال شهر نوفمبر.
يذكر أن مجلة الثقافة الجديدة تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، ورئيس تحرير المجلة الكاتب الصحفي طارق الطاهر، نائبا رئيس التحرير الصحفيتان إسراء النمر وعائشة المراغي، مدير التحرير التنفيذي مصطفى القزاز، الإخراج الفني عمرو محمد.

التعليقات مغلقة.