شمس بدران ويكيبيديا وفاة وزير الحربية المصرية الاسبق وقصته مع ناصر والاخوان

223

شمس بدران ويكيبيديا وفاة وزير الحربية المصرية الاسبق وقصته مع ناصر والاخوان، وزير الحربية المصري السابق في عصر الرئيس الر احل جمال عبد الناصر شمس بدران الذي أثار جدلا واسعا ظل مسجون في السجن إلى سنة 1974 توفى في انجلترا في مدينة بليموث.

شمس بدران ويكيبيديا

شمس بدران اسمه كان مرتبطا ” بالتعذيب” بين الجبهة المعارضة للناصرية وقد تم اتهامه بأنه من ضمن المتورطين في نكسة يونيو 1967 .

شمس بدران من مواليد محافظة الجيزة بمصر سنة 1929 وقام بالتخرج من كلية الحربية سنة 1948 بعد مرور ستة شهور فقط من انضمامه بها من اجل خوض حرب فلسطين وهو كان موجود في مدينة الفالوجا الفلسطينية وتم محاصرته هو ومجموعة من القوات المصرية وأثناء ذلك حدثت علاقة بينه وبين أعضاء تنظيم الضباط الأحرار الذي كان يرفض استمرار الحكم الملكي في مصر.

وبعد أن قامت ثورة يوليو سنة 1952 قام شمس بدران بالتدرج في المناصب حتى أصبح مدير لمكتب عبد الحكيم عامر نائب رئيس الجمهورية الأول ونائب القائد الأعلى للجيش المصري

وعرف عنه قربه من رئيس مصر السابق جمال عبد الناصر الذي قام بتعيينه وزير الحربية لمصر سنة 1966 وهذا القرار قام بإثارة الجدل الواسع بداعي انه يفتقر للكفاءة اللازمة.

ظل شمس بدران مسجون في السجن إلى سنة 1974 وبعد ذلك تم الإفراج عن من طرف رئيس مصر السابق محمد أنور السادات ليقوم بمغادرة مصر والتوجه إلى انجلترا بتأشيرة سفر دبلوماسية وظل في انجلترا حتى توفى.
شمس بدران و”الإخوان”

شمس بدران قام بتولي الملف الخاص بجماعة الإخوان المسلمين وحل الجماعة التي اشتهرت بقضية تنظيم 65 ويعود هذا إلى السنة التي قدم فيها قيادات مهمة في جماعة الإخوان المسلمين للمحاكمة العسكرية ووجه إليهم تهمة قلب نظام الحكم وبعد ذلك تم الحكم على القيادي في جماعة الإخوان المسلمين المشهور سيد قطب بالإعدام سنة 1966.

قد يهمك أيضا

سبب وفاة حسن خليفة خبير الاعشاب اليوم

التعليقات مغلقة.

error: