تعرف علي كل ما يخص احمد شاه مسعود

68

تعرف علي كل ما يخص احمد شاه مسعود .. هو قائد أفغانى من أصول طاجيكية ، حارب شاه ضد الأجتياح السوفيتى لأفغانستان ، ولد في 2 من شهر سبتمبر لعام 1953 ، و ولد في بازاراك ، أفغانستان .

 

أحمد شاه مسعود ،بدأ عضوا في الجمعية الإسلامية التى قام بتأسيسها عبد الرحسم نيازى في سنة 1969 م و التى ضمت برهان الدين ربانى و قلب الدين حكمتار و ثم يعد ذلك بقي في تنظيم الجمعية الإسلامية مع ربانى ، و قام بتأسيس “مجلس شورى الولايات التسع ” فيما بعد التنظيم ، و أطلق عليها شوارى نزار ، أو مجلس شورى النظار ،.

احمد شاه مسعود

و كانت تضم أيضا عبد الله عبد الله ، و محمد قسيم فهيم ، و يونس قانونى ، و تم بعد ذلك تأسيس تحالف الشمال و الذي ضم حشودا من قوى متنافرة ، و ضم كذلك عبد الرشيد دوستم ، و إسماعيل خان ، و عبد رب الرسول سياف ، كما مثلو التيار الإسلامى المعتدل البراغماتى .

أحمد شاه مسعود ولد في بنجشير سنة 1953 م ، أو سنة 1954 ، أبوه هو دوست محمد خان ، كان يعمل عقيدا في الجيش الأفغانى ، و عمه هو عبد الرازق خان الذي يعمل ضابطا في الاستخبارات ، كما أن الشيوعية كانت تنتشر في أفغانستان في فترة الستينات ، .

الأكثر مشاهدة

و لكنها لم يخضع لها و لم تلاقي صدي حقيقيا عند أغلبية الشعب ، هذا و بالرغم من تعدد الأحزاب الشيوعية التى انتشرت في افغانستان ، ف كان منها ما يتبنى الماركسية ، و كان منها من يتبنى الماوية ، و لكن انتصرت الأحزاب الماركسية في النهاية ،.

وقامت بتحقيق ضربة كبري واستطاعت الإنقلاب علي الملكية و تم بعدها نفي الملك ظاهر شاه من أفغانستان ، و حدث ذلك علي يد ابن عمه السردار محمد داود خان ، و يحدث بعدها أن تدخل أفغانستان في دوامة من الإنقلابات و قلة ألى أن وصلة إلى إنعدام الاستقرار السياسي ، .

و ذلك حتى تدخل ببرك كارمل كابول علي متن دبابة سوفيتيه ، و انفجرت هذه المقاومة في أفغانستان .

قد يهمك أيضا

الفنان ماهر لبيب توفي اليوم فمن هو واهم اعماله

التعليقات مغلقة.

error: