اليالي الوترية والادعية المستحببة فيها ودعاء ليلة القدر

في هذه اليالي التي تمر في العشر الاواخر من الشهر المبارك يتحرى المسلمون ليلة القدر التي تفتح فيها ابواب السماء وتغلق فيها ابواب النار ويستجاب فيها الدعاء وحثنا رسول الله صلي الله عليه وسلم علي الانعكاف فيها والفراغ للصلاة والعبادة والدعاء والتوحد لله وحده حيث ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: “قُولِى: “اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّى”.

كما جاء عن ابن عباس رضي الله عنهما أنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ قال: “الْتمِسوها في العَشر الأواخِر من رمضانَ؛ لَيلةَ القَدْر في تاسعةٍ تَبقَى، في سابعةٍ تَبقَى، في خامسةٍ تَبْقَى”، كما ان هذا الحديث واحد من الاحاديث المستدل بها ان ليلة القدر من احدي ليالي الايام الوترية في شهر رمضان.

ومضي من الايام الوترية في شهر رمضان يوم الاربع الماض ويوم الجمعة, واليوم السبت 23

رمضان كما تحل اليلة الثانية” ليلة23″ ويوم الاحد24″ليلة 25″ والثلاثاء 26 ” ليلة 27″ والخميس 28 “ليلة 29”.

كما تبدأ ليلة القدر من المغرب وجتي الفجر, وكان من اكثر ادعية الرسول صليل الله عليه وسلم “ربنا اتنا في الدنيا حسنة وفي الخرة حسنة وقنا عذاب النار”, بجانب ما ورد عنه صلي الله عليه وسلم وقاله للسيدة عائشة رضي الله عنها:” اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عني”.

Comments are closed.