موقع إخبارى شامل

النقابة الفرعية لاتحاد الكتاب بالمنيا وفرع ثقافة المنيا فى ندوة تثقيفية عن سد النهضة

فى إطار المشاركات التى تقوم بها الهيئة العامة لقصور الثقافة حيث قدمت النقابة الفرعية لاتحاد الكتاب بالمنيا برئاسة الشاعر محمد عبدالقوى بالتعاون مع فرع ثقافة المنيا فى عقد ندوة تثقيفية بعنوان “سد النهضة خطر يهدد الدولة” أدارتها الأديبة إبتسام الدمشاوى نائب رئيس النقابة الفرعية لاتحاد الكتاب بالمنيا وعضو نادى الأدب بالمنيا.
حاضرها الدكتور محمد البدرى نبيه استاذ الجغرافيا بكلية الاداب جامعة المنيا وتحدث عن مائية نهر النيل وكيفية سريان المياه بالأراضي والجبال ، متحدثا عن طبيعة التضاريس والبيئة الجغرافية لمصر ومسار وطول رحلة مجرى النيل الباعة ٦٨٠٠ كم من منابعه الاستوائية والموسمية موضحا عظمتها وأنها ليست فقط محمية طبيعية وانما محمية إلهية يجب العمل علي الحفاظ عليها.
وأشار إلى نظام الرياح واتجاهها في نصف الكرة الجنوبي سخره الله لخدمة مصر وكذلك نظام دوران الأرض حول محورها من الغرب إلى الشرق وسبب سقوط الأمطار الاستوائية والموسمية ، وأشار في حديثه أن مصر هبة النيل الأزرق كما قال جمال حمدان مصححا لمقولة هيرودوت الشهيرة ،.
مشيرا إلى أن حصة مصر لم تعد كافية حتى لو استمرت كما هي بسبب زيادة السكان وان اتفاقية 1959 ، لم تراعي زيادة حصة مصر سنويا بمعدل يساوي أو يزيد على زيادة النمو السكاني ، وأشار إلى البدائل التي تملكها مصر لمواجهة نقص المياه وزيادة الطلب عليها كأحد مقاييس التحضر، .
وقد استمر في حديثه 3 ساعات متواصلة في مائدة مستديرة ، وأكد في ختام حديثه تأييده بكل قوة وعزيمة وإصرار للدولة المصرية والقيادة السياسية الحكيمة ، لما يتخذونه من إجراءات ومفاوضات حول حل أزمة سد النهضة ، وان المسألة ليست سهله ومصر أشهدت العالم كله على تعنت أثيوبيا المدعومة بقوى الشر ، .
وأنه يؤيد الخطوات والقرارات المناسبة حول حل ذلك الأزمة للحفاظ علي مقدرات المصريين من المياه وعدم المساس به وحساب نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات قبل اتخاذ أي قرار ؛ وأن كافة الخيارات متاحة أمام مصر للحفاظ على مقدراتها، وبحضور السيناريست عماد النشار امين الصندوق بفرع المنيا ، مديرة قصر ثقافة المنيا ا. ناصر جمال الدين وعدد من الشباب المهتمين بموضوع الندوة وذلك بقاعة المحاضرات بقصر ثقافة المنيا.

التعليقات مغلقة.