موقع إخبارى شامل

المصريون وصناعة الورق بقلم / عبدالله مهدى

المصريون وصناعة الورق
بقلم / عبدالله مهدى
ذكر عالم المصريات الأمريكى / جيمس هنرى برستيد في كتابه ” انتصار الحضارة ” : ( وكان لاختراع الكتابة واختراع استعمال ورق البردى أثر عظيم في رفع مستوى الجنس الانسانى أكثر من أى شئ ٱخر ، لأنه أهم من جميع الحروب التى خاض الناس غمارها وأهم من جميع النظم أو الدساتير التى وضعت منذ خلق الله هذا الكون ) .
وكانت مصر الدولة الوحيدة في العالم القديم الملمة بتفاصيل زراعة نبات البردى وصناعة الورق منه ، واحتكرت مصر تجارته على مستوى العالم ، فصدرت لفائف البردى لدنيا كلها ، والتى اعتمدت اعتمادا كاملا على الانتاج المصرى ، وتعد كلمات المؤرخ الرومانى / بلينى خير دليل على سيطرت المصرى القديم على سوق الورق فى العالم وتحكمه فيه ، فأكد على أن أى مشكلة تمس إنتاج البردى في مصر ، كانت تؤثر بشكل كبير في الحياة الثقافية والفكرية والتجارية في العالم أجمع .
ومكثت مصر فترة تزيد عن ثلاثة ٱلاف سنة متربعة على عرش انتاج وتصدير الورق في العالم ، إلى أن جاء ” تساى لون ” في عام ١٠٥م ، واكتشف صناعة الورق بطريقة هرس ألياف النباتات والتى تميزت عن صناعة ورق البردى برخص تكاليف التصنيع ..
هل من الممكن أن نستلهم أمجاد المصرى القديم ؟! لتكون حافزا لنا لصنع مجد يناظر ما صنع من أمجاد الأسلاف ….
للأسف أضحت البلد الذى سيطر على صناعة الورق في العالم — رغم توافر خامات صناعته عندنا — أكثر من ثلاثة ٱلاف عام من البلاد التى تستورد الورق ، ويتلذذ تجاره في المكتبات في رفع ثمنه بزريعة …..
حفظ الله مصر والمجد لأبنائها المخلصين الذين سطروا عطاءاتهم بأحرف من نور في سجلات التاريخ الإنسانى …

التعليقات مغلقة.