اهم القضايافن ومشاهيرفنون تشكيلية

 الصراع علي دوري دراما رمضان ..الجمهور قال كلمته

 الصراع علي دوري دراما رمضان ..
الجمهور قال كلمته

 

الأول بلا منازع وزلزال يهوي للمركز الـ17

 

قابيل
وكلبش وأبوجبل
ولمس أكتاف في المربع الذه

 الرداد فى
المركز الأخير
ودنيا سمير غانم
تتفوق علي شقيقتها إيمي

بقلم: اسحاق روحي

رئيس تحرير جريدة منبر التحرير

 الصراع علي دوري دراما رمضان ..
الجمهور قال كلمته

الفن المصري له طعم خاص بالنسبة لي مع اطلاعي علي كافة الأعمال الفنية علي مستوي العالم .

قديمها قبل جديدها وتربطني صداقات بعدد لا بأس به من الفنانين والفنانات في مصر .

حتي لو كانت جنسية بعضهم أو بعضهن غير مصرية إلا أنني أعتبر كل من قدم دوراً في فيلم مصري.

أنه فنان مصري ومع إيماني أن الفن في مصر لم يقم علي المصريين وحدهم .

إلا أن العقل والقلب المصري يعطيان الجنسية لكل فنان دخل إلي منازلنا مهما كانت جنسيته..

هذه قاعدة أسير عليها منذ الصغر ولن أحيد عنها.

●● هو نوع من التميز.. اعترف بذلك فقد اعتبرت هند صبري ولدت فنياً حينماً قامت بالتمثيل في مصر رغم متابعتي لها في أكثر من فيلم تونسي وتعد من الفنانات اللواتي يملكن رؤية خاصة وتقدم فناً راقياً متميزا وهذا المثال أطبقه علي كل الفنانين والفنانات.

●● في شهر رمضان دائماً ما يتم تنجيم فنان أو أكثر وهذا ليس من اليوم ولكن من سنوات طويلة وتحديداً من أيام الشهد والدموع وليالي الحلمية ورأفت الهجان وإبراهيم الطائر.

●● واستمرت العادة مثلها مثل كثير من العادات التي استمرت وأصبح الفنان ما إن ينتهي شهر رمضان حتي يبدأ في البحث عن نص وبل تصوير ما سيقدمه في رمضان القادم وأصبح الفنان بدراسة دقيقة لا يقدم سوي مسلسل واحد في السنة.

ومن الممكن أن يزيد علي ذلك فيلم للعيد وبالطبع بعض الإعلانات، وأصبحت فكرة أن يقدم الفنان أربعة أو خمسة أعمال في السنة كما كان يحدث في عصر فريد شوقي وإسماعيل ياسين وعبدالحليم حافظ وهدي سلطان وغيرهم موضة قديمة، بل حتي الذين لا زالوا في بداية الطريق أصبح هناك من يرتب لهم حياتهم.

بحيث لا يظهروا إلا في عمل واحد وإذا حدث ظهور في عملية تكون عملية تخريبية ولعبة إنتاجية بحتة بل هذا يحدث حتي في البرامج الحوارية وهذا العام غاب عن الشاشة العملاق عادل إمام والعملاق يحيي الفخراني وبالطبع صلاح السعدني ويسرا وسيد رجب وصبري فواز وخالد الصاوي ويوسف الشريف وأحمد رزق وروبي وغادة عادل وكريم عبدالعزيز وشريف منير ومحمد هنيدي وهيفاء وهبي وعمرو يوسف وغيرهم من الأسماء التي غابت عن السباق وغابت عن الذاكرة.
– السقا قمة وجلال الخامس-

●● عدد المسلسلات المنتجة هذا العام مصرياً وعربياً وصل إلي 136 مسلسلًا بعيداً عن برامج المقالب وغيرها وكل المسلسلات دخلت السباق وهنا سنركز علي المسلسلات المصرية فقط ورغم أنه لا يوجد مسلسل واحد ظهرت ملامحه كاملة سواء كنص أو أداء إلا أن هناك العديد من المواقع .

واستطلاعات الرأي وأضم صوتي لهم أكدوا ان مسلسل ولد الغلابة للرائع أحمد السقا ومحمد ممدوح وإنجي المقدم ومي عمر وهادي الجيار وصفاء الطوخي وأدوارد هو المسلسل الأعلي والسر يكمن في أن الفكرة جديدة وأداء كل النجوم جديد وفاجئنا أحمد السقا بشخصية جديدة مركبة جعلت الجميع يلتف حول المسلسل الذي انفردت به قناة أم بي سي مصر، وجاء في المركز الثاني

مسلسل قابيل

مسلسل قابيل لمحمد ممدوح وأمنية خليل ومحمد فراج وبعده مباشرة جاء مسلسل كلبش 3 بشكل جديد ومن الممكن مع تطور الأحداث ان يتنافس علي القمة مع مسلسل «ولد الغلابة» فقد استطاع أمير كرارة واحمد عبدالعزيز وهشام سليم.

أن يكونوا ثلاثي شيق ومثير وكلما امتدت الحلقات كلما تكشفت الإثارة أكثر واحتل المركز الرابع مسلسل أبو جبل لمصطفي شعبان ورشا بن معاوية وأحمد حبشي وعائشة بن أحمد، ورغم أن الشكل كما مسلسل أيوب.

إلا أن مصطفي شعبان بحرفية شديدة فصل الشخصيتين تماماً واحتل مسلسل لمس اكتاف المركز الخامس بفارق بسيط جداً عن مسلسل أبو جبل وإن كان ياسر جلال غير جلده في الأداء والنص إلا أن الشكل الخارجي أثر كثيراً علي المسلسل وكأنه أراد أن يستغل نجاح ظل الرئيس ورحيم في إنجاح مسلسل لمس اكتاف إلا أن هذا لم يكن في صالحه.
«حواديت دنيا وقوة هوجان»

طلقة حظ

جاء مسلسل دنيا سمير غانم «بدل الحدوتة ثلاثة» في المركز السادس بينما جاء في المركز السابع مسلسل «طلقة حظ» لمصطفي خاطر وأيتن عامر وفتحي عبدالوهاب بينما احتل مسلسل «هوجان» لمحمد إمام وكريم محمود عبدالعزيز وأسماء أبواليزيد واحمد التهامي المركز الثامن والاحداث تؤكد أنه سيحتل مرتبة متقدمة قبل أن ينتصف شهر رمضان فرغم أن محمد إمام يقلد الزعيم عادل إمام في فيلم الهلفوت وعنتر شايل سيفه إلا أن الجمهور سيغفر له ذلك لانه ابن الزعيم وكما قال عادل نفسه عن محمد انه صورة طبق الأصل منه.
– حواديت غادة وعلامات رجب وحكاية ياسمين-

حدوتة مرة

جاء في المركز التاسع مسلسل «حدوتة مُرة» ورغم أن القصة هي التصميم علي تغيير المصير قصة معادة مع غادة فهي قدمت تغيير مصيرها من قبل في مسلسل السيدة الاولي إلا أن أداء غادة فقط هو من أعطاها هذه المكانة ليأتي في المركز العاشر.
علامة استفهام لمحمد رجب وحسن العدل ومحمود البزاوي ومحمد نجاتي واحتل هاني سلامة المركز العاشر مكرر «قمر هادي» والذي يشاركه البطولة داليا مصطفي ويسرا اللوزي ويأتي مسلسل «حكايتي» في المركز وهو بطولة ياسمين صبري وهنادي مهني وعواطف حلمي.

 الصراع علي دوري دراما رمضان

فكرة بمليون جنية

بينما في المركز الـ11 مكرر مسلسل علي ربيع وهو «فكرة بمليون جنيه» وهو مسلسل البطل الأوحد أو استغلال اسم علي ربيع لتقديم عمل كوميدي للضحك فقط.
وفي المركز الـ 12 جاء مسلسل لآخر نفس لياسمين عبدالعزيز وأحمد العوضي ومراد مكرم وهو دور جديد تقدمه ياسمين عبدالعزيز لأول مرة.
وجاء في المركز الـ13 مسلسل زي الشمس لدنيا الشربيني وريهام عبدالغفور وأحمد صلاح السعدني وهو من المسلسلات التي ستحقق نجاح كبير ولكن في العرض الثاني وليس في السباق الرمضاني هذا العام.
وجاء في المركز الـ14 مسلسل «الواد سيد الشحات» لأحمد فهمي وهنا الزاهد ومحمد عبدالرحمن وهو مسلسل كوميدي لم تتضح ملامحه في عالم الكوميديا حتي الآن.

السهام المارقة

والمفاجأة ان يحتل مسلسل «السهام المارقة» المركز الـ15 رغم أنه عرض ثاني فقد كان العرض الأول علي القنوات العربية في عام 2018 ولكن أداء شريف سلامة وشيرين عادل وهاني عادل وعائشة بن احمد جعلوا المشاهد يعيش احداث المسلسل وكأنه صور هذا العام وذلك لتركيزه علي تنظيم داعش الارهابي في كل حالاته واستطاع هذا المسلسل ان يتفوق علي مسلسل «غرابيب سود» الذي لم يتبق منه في الذاكرة سوي دور العملاق سيد رجب الذي لازال عالقاً في الاذهان.. مسلسل السهام المارقة يقص واقع معاش ولا زلنا نعاني منه حتي الآن.

شقة فيصل

أما المركز الـ16 فقد جاء مسلسل «شقة فيصل» لكريم محمود عبدالعزيز وأيتن عامر وصلاح عبدالله ونسرين إمام، أما مسلسل محمد رمضان زلزال فقد جاء في المركز الـ17 في تراجع ملحوظ فرغم ان القصة كانت تحتمل الكثير إلا أن المشاهد يشعر أمام أداء محمد رمضان أنه أداء استعراضي وليس تقمصاً للدور ولو أنه شاهد مسلسله «ابن حلال» الذي قدمه في أول مشواره للنجومية لاستفاد كثيراً، ولكن يبدو أن محمد رمضان اصبح يختار اسم المسلسل ولا يهتم بالمحتوي مثلما حدث في مسلسل «نسر الصعيد» فالاسم رائع والأداء باهت ومؤكد أن من سيخطف الأضواء في المسلسل هو ماجد المصري وحلا شيحة وأحمد صيام فهم الأداء الأروع حتي الآن فيبدو أن تجربة الغناء والإعلانات طغت علي التمثيل لدي رمضان.

أما مسلسل «ابن أصول» فقد احتل المركز الـ18 وهو بطولة حمادة هلال وأيتن عامر بينما احتل نفس المكانة مكرر مسلسل «سوبر ميرو» لإيمي سمير غانم وسمير غانم بينما جاء في المركز الـ19 مسلسل «زودباك» لأسماء ابواليزيد واحمد خالد صالح أمام المركز الـ 20 فكان من نصيب مملكة الغجر لفيفي عبده وحورية فرغلي وجاء في المركز الـ21 مسلسل «البرنسيسة بيسة وأما المفاجأة الحقيقية فكان احتلال مسلسل «بركة» للمركز الـ22 بطولة عمرو سعد وكمال أبورية وهالة صدقي وجاء في المركز الأخير مسلسل الزوجة الـ« 18» لحسن الرداد وناهد السباعي.
قد يكون ما أثر في تقييم الجمهور للاعمال المعروضة توقيت العرض أو الحصريات.. قد تكون البدايات غير موفقة وسنجد مفاجآت في منتصف رمضان ولكن المؤكد أن السباقي الرمضاني هذا العام هو الأضعف لغياب العديد من النجوم عن الشاشة ولكن كما يقول النجوم دائماً الجمهور عاوز كدة ها هو الجمهور يقول للعديد من الأسماء والنجوم.. حرام عليكم مش كدة.

العدد 368 الصفحة صفحة فنوننا الصفحة11

بجريدة منبر التحرير

جريدة ورقية تصدر كل ثلاثاء

قد يعجبك أيضا:

كوفيه من شغل الحنين .. شعر: نهى رجب محمد

صور رمضان لحظات الافطار وموائد الرحمن من جميع الدول

رمضان شهر الخير: شعر: عبد الله محمد عبد القوى

قصة فانوس رمضان

الوسوم

عبد الله محمد عبد القوى

مدير التحرير ..كاتب وشاعر مصرى ..صحفى بمجلة "مبدعو مصر"، عمل فى مجال الصحافة منذ كان عمره 12عاماًـ يكتب فى الجرائد الورقية والمجلات الالكترونية...عضو مجلس ادارة جمعية مبدعى مصر.
إغلاق