تلفزيون واذاعهفن ومشاهير

السينما المصرية صاحبة التاريخ العظيم

السينما المصرية صاحبة التاريخ العظيم

 

السينما المصرية صاحبة التاريخ العظيم، وتاريخها المشرف الكبير حيث بدأت السينما المصرية بعد بداية السينما بعام واحد تقريبا، بمعني ان السينما العالمية كانت قد بدأت في عام 1895.وكان اول عرض لها في باريس وتحديدا ضمن فعاليات الصالون الهندي باحدي كبريات المقاهي وهي مقهي (الجراند كافية) وكان العرض صامتا وقدمة الاخوين (لوميير) في نفس التوقيت كان الاعداد بمصر لانتاج أول فيلم سينمائي بمصر والذي تم عرضة في بداية 1896 بمدينة الاسكندرية في مقهي قديم وتبعة عرض بسينما (سانتى) بالقاهرة وبعد عامين كان العرض الثالث في مدينة بورسعيد عام 1898 .وبدأت الانطلاقة للسينما المصرية من بعد اول فيلم عام 1896 تم افتتاح أول (سينما توغرافي) ل”لوميير” بالإسكندرية و ذلك في منتصف يناير 1897 م. و حصل علي حق الامتياز “هنري ديللو سترولوجو” حيث قام بإعداد موقع فسيح لتركيب آلاته، و استقر علي المكان الواقع بين بورصة طوسونو تياترو ، والهمبرا ووصل إلي الإسكندرية المصور الأول لدار لوميير “بروميو” الذي تمكن من تصوير ” ميدان القناصل “بالأسكندرية وميدان محمد علي…، ويعد هذا أول تصوير سينمائي لبعض المناظر المصرية تم عرضها بدار سينما لوميير، واعتبر 20 يونيو 1907 م. هو بداية الإنتاج السينمائي المصرية.وهنا اود التأكيد علي حضارة مصر ورقي مصر ،بمعني اننا بدأنا بعد بداية السينما العالمية بعام، وهناك من بعض الدول العربية صاحبة المال والجاة لم تبدأ حوارها مع السينما الا هذا العام،

ولا اذكر ذلك الا للتاكيد علي ان مصر بالفعل صاحبة حضارة عريقة مجيدة تليدة،ومادمنا كذلك ، فلماذا لانحافظ علي التاريخ العظيم للسينما المصرية؟؟.

وفي هذا العدد من الغراء جريدتكم ” منبر التحرير” نقدم لكم تحقيق عن السينما المصرية وسنفتح ملف السينما المصرية هنا ونناقش كل قضاياها من اجل النهوض بها من جديد.

فمرحبا بكل صاحب فكر يريد ان يساهم معنا بكل قوة في تطوير وتطهير السينما المصرية من الرواسب ومن الهاموش الذي حل عليها والاخطار الجسيمة التي تحيط بها ونعرفهم جميعا وسنواجههم بكل عيوبهم وتسلطهم علي الساحة حتي تستريح الساحة منهم.

 

السينما المصرية
السينما المصرية

مختارات:

 

الوسوم

عبد الله محمد عبد القوى

مدير التحرير ..كاتب وشاعر مصرى ..صحفى بمجلة "مبدعو مصر"، عمل فى مجال الصحافة منذ كان عمره 12عاماًـ يكتب فى الجرائد الورقية والمجلات الالكترونية...عضو مجلس ادارة جمعية مبدعى مصر.
إغلاق