الأسئلة العشر حول الأتوبيس بدورين.. كيف سيواجه التحرش فى الدور العلوى؟.. ولماذا حرم منه سكان وسط البلد؟.. وسر منع الشباب من ركوب الدور الأرضى فيه.. وكيف ستراقب الهيئة السائقين وتمنع الوقوف فى الممر؟

الأسئلة العشر حول الأتوبيس بدورين.. كيف سيواجه التحرش فى الدور العلوى؟.. ولماذا حرم منه سكان وسط البلد؟.. وسر منع الشباب من ركوب الدور الأرضى فيه.. وكيف ستراقب الهيئة السائقين وتمنع الوقوف فى الممر؟

أطلقت محافظة القاهرة مؤخرا الأتوبيس بدورين كخطوة عملية لتطوير منظومة النقل الجماعى، وتطوير خطوط هيئة النقل العام، التى تخدم أعداد كبيرة من المواطنين على مستوى القاهرة الكبرى، ونظرا لفشل بعض التجارب التى قدمتها بعض شركات النقل الجماعى من تقديم خدمة متميزة، يتساءل الكثير عن كيفية تشغيل تلك الحافلات الجديدة وخطة المحافظة وهيئة النقل العام للحفاظ عليها.
78381-صور-انطلاق-اتوبيس-يدورين-بمحافظه-القاهره-(32)
ويجيب اليوم السابع عن عدد من الأسئلة التى يرددها ركاب الحافلة الجديد بعد تشغيلها، ومنها.. لماذا حرمت هيئة النقل العام سكان وسط البلد من الأتوبيس بدورين؟.. كيف ستواجه الهيئة حالات التحرش بالطابق العلوى للأتوبيس؟.. لماذا يفضل الراكب الدور العلوى عن الأرضى؟.. ما المحظور داخل الأتوبيس بدورين؟.. كيف سيتم منع الوقوف فى الأتوبيس؟.. ثمن التذكرة؟.. خطوط الأتوبيس وأماكن ركوبه؟.. لماذا الدور الثانى يستقله عدد أكبر من الركاب؟.. ما هى مميزات الأتوبيس؟.. كيف ستراقب الهيئة خطوط السير والسائقين؟
51146-صور-انطلاق-اتوبيس-يدورين-بمحافظه-القاهره-(30)

سبب حرمان سكان وسط البلد من الاتوبيس بدورين

وللإجابة عن أول سؤال وهو لماذا حرمت هيئة النقل العام سكان وسط البلد من الأتوبيس بدورين؟ فلابد أن تعلم أن ارتفاع الاتوبيس بدورين أطول من الاتوبيس العادى، وهو مالا يناسب كل شواع القاهرة، خاصة أن هناك كبارى للسيارات وأخرى للمشاه، بالإضافة إلى الأنفاق، كما أن الأتوبيس لابد أن يسير فى مسار معين لكى يمر على محطات رئيسية دون الدوران حول نفسه فى الشوارع لتفادى تلك الكبارى، إضافة إلى ذلك أن الهيئة تستهدف الأماكن الأكثر كثافة بالمواطنين والتى تحتاج إلى دعم.
77655-صور-انطلاق-اتوبيس-يدورين-بمحافظه-القاهره-(6)

كيف ستواجه الهيئة حالات التحرش بالطابق العلوى للاتوبيس؟

أما السؤال الثانى وهو كيف ستواجه الهيئة حالات التحرش بالطابق العلوى للأتوبيس؟.. فنظرا للتفكير السيئ للكثير فمن الممكن أن يستغل البعض الدور الثانى فى التحرش بالركاب، وذلك لان الدور العلوى بعيد عن أعين السائق والمحصل، لكن الحقيقة اتى لا يعلمها “المتحرش” هو ان الاتوبيس مراقب بالكاميرات والكاميرا متصلة بشاشة عرض أمام السائق مباشرة بالإضافة لوجود ميكرفون متصل بإذاعة داخلية للأتوبيس لتوجيه الركاب أو تحذيرهم.
49399-صور-انطلاق-اتوبيس-يدورين-بمحافظه-القاهره-(4)

لماذا يفضل الراكب الدور العلوى عن الأرضى؟

لماذا يفضل الراكب الدور العلوى عن الأرضى؟ سؤال طرحه الكثيرون، فالأتوبيس يسع لـ71 راكبا، الدور العلوى يحمل ما يقرب من 57 راكبا، وذلك لوجود سُلمين يصعد الراكب من خلالهما للأعلى مما أثر على مساحة الدور الأرضى، بالإضافة لمكان السائق والمحصل والموتور الذى يشغل مساحة كبيرة، إضافة إلى أماكن وضع الحقائب وفتحات الأبواب، قلة عدد المقاعد فى الدور الأرضى جعل الهيئة تخصص أغلبه لكبار السب وذوى الاحتياجات الخاصة.
78627-صور-انطلاق-اتوبيس-يدورين-بمحافظه-القاهره-(5)

المحظور داخل الاتوبيس

كل وسيلة مواصلات لها قواعدها فما المحظور داخل الاتوبيس بدورين؟.. أول شىء محظور هو التدخين، وحمل أشياء تضر بالركاب أو المركبة مثل الأدوات المعرضة للانفجار كاسطوانات البوتاجاز، أو أجهزة التلفزيون، إلقاء مخلفات داخل الأتوبيس، فتح الشباك لأن الأتوبيس مكيف، ممنوع الوقوف فى الطرقة.
68079-صور-انطلاق-اتوبيس-يدورين-بمحافظه-القاهره-(2)

كيف سيتم منع الركاب من الوقوف فى الطرقة؟

كيف سيتم منع الركاب من الوقوف فى الطرقة؟.. السائق لن يحمل أكتر من عدد الكراسى وهذه خدمة جديدة داخل الخطوط، كخطوة من خطوات التطوير، ولأن الأتوبيس يستهدف طبقة معينة مثل قائدى السيارات الخاصة لتخفيف زحمة السيارات، كما أن رقابة الهيئة تمر بشكل دورى على الأتوبيس.
60854-صور-انطلاق-اتوبيس-يدورين-بمحافظه-القاهره-(3)

ثمن التذكرة؟

ثمن التذكرة؟.. 5 جنيهات هو ثمن التذكرة.. شامله خدمة التكييف والـ wifi والركوب لآخر محطة، وهذا يؤكد دعم الهيئة للخدمة لأن مثل هذه الخدمات تقدم بـ10 جنيهات للتذكرة فى أتوبيسات مشابهة تعمل فى شوارع القاهرة.
61813-صور-انطلاق-اتوبيس-يدورين-بمحافظه-القاهره-(37)

مميزات الأتوبيس

وما هى مميزات الأتوبيس؟.. مزود بـ”واى فاى” ومكيف، وبه كاميرات للمراقبة وشاشة أمام السائق لرؤية الطابق العلوى، ويمكن الصعود للطابق العلوى بسلمين “أمامى وخلفى”، ويمكن للسائق التحدث للركاب من خلال إذاعة داخلية، تم تصنيعه بمصر، و الشركة المصنعة للأتوبيس حصلت على علامة بكل فخر صنع فى مصر.
62429-صور-انطلاق-اتوبيس-يدورين-بمحافظه-القاهره-(10)

أماكن ركوب الأتوبيس؟

أماكن ركوب الأتوبيس؟.. الأتوبيس يعمل فى المرحلة الأولى على خطين، الخط الأول قسم الحدائق يضم “حدائق القبة، الفنجرى، وأرض المعارض، والاتوستراد، ونادى السكة، ومحور الشهيد، والمشير شارع التسعين، والجامعة الأمريكية”، أما الخط الثانى، “المرج، الدائرى، القاهرة الجديدة، التجمع الثالث، الجامعة الألمانية”.
70671-صور-انطلاق-اتوبيس-يدورين-بمحافظه-القاهره-(39)

كيف ستراقب الهيئة على الأتوبيس؟

هناك بعض الأسئلة الأخرى مثل كيفية مراقبة الهيئة على الأتوبيس؟ وده هيكون من خلال منظومة الـ GBS التى طبقتها الهيئة مؤخرا على عدد كبير من الأتوبيسات من ضمنها الأتوبيس بدورين، حيث تستطيع الهيئة معرفة مكان تواجد الأتوبيس ومدة وقوفه فى المحطة وهل يتبع المسار أم لا. اليوم السابع


أحدث المقالات