صور.. انطلاق مؤتمر الكويت لإعادة إعمار العراق بمشاركة مصرية.. محلب: الرئيس كلفنا بنقل تجربتنا فى البناء لبغداد.. زيارتى للعراق هدفها مساعدة أشقائنا.. محافظ المركزى العراقى: نستفيد من تجربة مصر للإصلاح الاقتصادى

انطلقت اليوم الاثنين، فعاليات مؤتمر الكويت الدولى لإعادة إعمار العراق، الذى تستضيفه الكويت تحت رعاية أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، ويستمر على مدى 3 أيام خلال الفترة من 12 إلى 14 فبراير الجارى، بمشاركة نحو 70 منظمة إنسانية، منها 30 منظمة إقليمية ودولية، و25 منظمة عراقية، و15 منظمة كويتية، فضلا عن 2300 شخصية يمثلون 1850 شركة دولية متنوعة، ممثلين لـ70 دولة حول العالم.

ويهدف المؤتمر المنعقد فى الكويت، إلى إعادة اعمار المنازل المهدمة، والبنى التحتية من الطرق المتضررة، والمستشفيات والمدارس، والمنشآت العامة، التى انهارت جميعها جراء ممارسات تنظيم “داعش” الإرهابى، ما جعل العراق فى حاجة إلى نحو 100 مليار دولار من أجل إعادة بناء منشأتها وبناها التحتية مرة أخرى.

وبدأت فعاليات المؤتمر بافتتاح اجتماع الخبراء رفيعى المستوى، بحضور كل من، مدير عام الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية، عبد الوهاب البدر، والدكتور مهدى العلاق، أمين عام مجلس الوزراء العراقى، ورئيس صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة من العمليات الإرهابية بالعراق، الدكتور مصطفى الهيتى، ومدير عام الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى، عبد اللطيف الحمد، والذى تم خلاله عرض فيلم وثائقى عن الدمار فى محافظة نينوى بالعراق.

مؤتمر الكويت الدولى لإعادة اعمار العراقمؤتمر الكويت الدولى لإعادة إعمار العراق

محلب: الرئيس السيسى كلفنا بنقل تجربتنا الرائدة فى البناء للأشقاء بالعراق

وفى هذا الصدد، يشارك المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، فى مؤتمر إعادة إعمار العراق، المنعقد بدولة الكويت الشقيقة، والذى أجرى بدوره حوارًا مع وكالة أنباء الشرق الأوسط، حيث أكد أن مشاركة مصر فى مؤتمر الكويت الدولى لإعادة إعمار العراق، تأتى من دورها الريادى على المستوى العربى، والإقليمى، والدولى، مشيرًا إلى أن زيارته إلى العراق الشهر الماضى، جاءت بتكليفات مباشرة من الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وقال محلب، خلال حواره الصحفى، إن الرئيس السيسى وجه بضرورة الوقوف بجانب الأشقاء فى العراق، من أجل نقل التجربة المصرية الرائدة فى إعادة بناء الدولة إليهم، ومساعدتهم فى بناء ما تم هدمه وتدميره على أيدى العناصر الإرهابية، مؤكدًا أن زيارته للعراق لم تكن لغرض تجارى، بغية الحصول على مشروعات فى خطة إعادة الإعمار، لكنها كانت بهدف مساعدة شعب شقيق، وتهنئته على انتصاره على ما يسمى بـ(داعش).

وشدد على حرص مصر على نقل معجزتها فى تشييد المشروعات القومية الكبرى خلال زمن قياسى، لم يتعد الأربعة أعوام، إلى العراق، خاصة فى ظل حاجة العراقيين الماسة إلى بعض الخدمات اللوجستية بشكل سريع، من طرق، ومشروعات خاصة بالطاقة، ومستشفيات ومدارس، من أجل عودة النازحين العراقيين إلى ديارهم، بعد أن اضطروا إلى تركها، بسبب الحرب على الإرهاب.

وفيما يتعلق بالعلاقات المصرية الكويتية، أكد محلب أن العلاقات المصرية الكويتية وطيدة على مر تاريخها، لافتا إلى أن الكويت تضم مئات الآلاف من المواطنين المصريين العاملين فى مختلف المهن والحرف، وأنهم يساعدون على تحقيق التنمية فى المجتمع الكويتى، لشعورهم بأنهم فى وطنهم الثانى، مشددا فى الوقت نفسه على قوة العلاقات فى ظل القيادة الحكيمة للرئيس السيسى، وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

وأضاف أن استضافة الكويت للمؤتمر الدولى لإعمار العراق، تأتى انطلاقا من الدور الإنسانى للكويت، باعتبار أن الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، هو الملقب بـ(قائد العمل الإنسانى)، لافتا فى الوقت نفسه، إلى أن المؤتمر يمثل رسالة واضحة إلى المجتمع الدولى، بأهمية دعم العراق الشقيق فى تلك المرحلة الحرجة التى يمر بها، بعد نجاحه فى اجتثاث الإرهاب من على أراضيه.

محلب: حضور السيسى لـ6 قمم أفريقية وزيارته 30 دولة تؤكد عودة مصر لدورها الرائد

وفيما يتعلق بعودة مصر إلى دورها الرائد على المستوى الدولى، قال محلب، إن مصر لها ثقلها العربى، والإقليمى، والدولى على الساحة حاليا، خاصة فى أفريقيا التى عادت مصر إليها مرة أخرى، بعد تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى، مقاليد الحكم، لافتا إلى حضور الرئيس لـ 6 قمم أفريقية من إجمالى 8، وزيارته لـ22 دولة أفريقية، واستقباله لأكثر من 115 مقابلة أفريقية فى مصر، فضلا عن زياراته إلى الولايات المتحدة، وروسيا، والصين، ومعظم الدول الأوروبية.

وشدد مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، على أن الإنجازات التى شهدتها مصر خلال الأربعة أعوام الماضية، سواء على المستوى الداخلى، أو على مستوى علاقاتها الخارجية، تمثل معجزة بكل المقاييس، مشيرا إلى أن مصر أتقنت (صناعة الأمل) من خلال تلك الإنجازات، وبالتالى أصبحت هذه الصناعة، مسجلة باسمها فى مختلف المحافل الدولية، مضيفا أن مصر ستعمل على نقل تجربتها الرائدة فى (صناعة الأمل) إلى العراق، وسوريا، واليمن، وأفريقيا، وكل دولة تحتاج لها على مستوى العالم، نظرا لقيمة مصر العظيمة، كما قال الرئيس السيسى (مصر أد الدنيا.. وأم الدنيا).

محافظ المركزى العراقى: سنستفيد من التجربة المصرية الرائدة فى الإصلاح الاقتصادى

ومن جهته، عبر محافظ البنك المركزى العراقى، على محسن العلاق، عن امتنان شعبه، لمساهمة مصر فى جهود إعادة اعمار العراق، من خلال مشاركتها القيمة فى مؤتمر الكويت الدولى لإعادة إعمار العراق.

وأضاف العلاق، فى تصريحات خاصة، اليوم، خلال مشاركته فى فعاليات اليوم الأول للمؤتمر الدولى لإعادة اعمار العراق – أن مساهمة مصر فى جهود اعمار العراق، ليس بالشىء الغريب على الشقيقة الكبرى ليس للعراق فقط، وإنما لجميع الدول العربية، لافتا الى أن العراق سيستفيد كثيرا من التجربة المصرية الرائدة، ولاسيما فى ملف الإصلاح الاقتصادى الذى شهد طفرات ملموسة، مشيرًا إلى أن بغداد تستهدف أيضا من خلال مشاركتها فى المؤتمر البحث عن آليات تمويلية لمشروعات إعادة الاعمار والتنمية بالعراق، من خلال قروض بشروط ميسرة.

عبد الكريم الفيصل المستشار الخاص لرئيس الوزراء العراقىعبد الكريم الفيصل مستشار رئيس وزراء العراق

جدول أعمال مؤتمر الكويت لإعادة إعمار العراق

ويشار إلى أن اليوم الأول من المؤتمر تم تخصيصه لبرنامج إعادة إعمار العراق، والمساعدات الدولية فى هذا الصدد، والعمل التنموى الذى تقوده منظمات المجتمع المدنى فى العراق، بينما سيتم تخصيص اليوم الثانى للحديث عن فرص القطاع الخاص المتاحة بالعراق والتداول بشأنها؛ وذلك من خلال مؤتمر (استثمر فى العراق)، الذى تنظمه غرفة التجارة والصناعة الكويتية ضمن فعاليات مؤتمر إعادة الإعمار.

وسيتم تخصيص اليوم الثالث والأخير من المؤتمر لاجتماع وزراء الخارجية، وينتهى المؤتمر ببيان ختامى صادر عن منظميه والمشاركين فيه، بالإضافة إلى تجديد وتقديم دعم مالى جديد للعراق، مكونا من برامج المنح، والقروض التنموية، بالإضافة الى استثمارات القطاع الخاص، ويعقد المؤتمر بمشاركة عدد من الدول المانحة، والمنظمات الدولية والإقليمية، وبرئاسة 5 جهات، هى الاتحاد الأوروبى، والعراق، والكويت، والأمم المتحدة، والبنك الدولى.

ويتناول اليوم الأول من فعاليات مؤتمر الكويت الدولى لإعمار العراق، العديد من الجلسات المتنوعة؛ حيث تعقد الجلسة الأولى بعنوان، (البرنامج الاصلاحى لحكومة جمهورية العراق)، ويترأسها وزير التخطيط العراقى الدكتور سلمان الجميلى، ويتحدث خلالها أمين عام مجلس الوزراء العراقى الدكتور مهدى العلاق، بينما يتحدث وكيل وزارة التخطيط العراقية الدكتور ماهر جوهان، عن خطط التعافى وإعادة الاعمار والاحتياجات التمويلية، فيما يتحدث مدير عام وزارة التخطيط العراقية الدكتور حسين على داوود، ومدير مكتب بغداد ببرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية الدكتور عرفان على، عن إعادة الإعمار والتعايش السلمى.

وزير الخارجية الكويتى الشيخ صباح الخالد الصباحوزير الخارجية الكويتى الشيخ صباح الخالد الصباح

الأمين العام المساعد للأمم المتحدة للشراكات الإنسانية مع الشرق الأوسط وآسيا الوسطىأمين عام مساعد الأمم المتحدة للشراكات الإنسانية مع الشرق الأوسط وآسيا الوسطى

وتعقد جلسة العمل الثانية تحت عنوان (تقدير الخسائر والاحتياجات)، ويتحدث خلالها مدير عام وزارة التخطيط العراقية قصى عبد الفتاح، ومسئول إدارة مخاطر الكوارث بمجموعة البنك الدولى راجا ريحان أرشد، فيما يتحدث رئيس صندوق إعادة اعمار المناطق المتضررة من العمليات الإرهابية بالعراق الدكتور مصطفى الهيتى، عن نشاط الصندوق فى إعادة اعمار المناطق المحررة، وذلك بعد عرض فيلما وثائقيا عن مشروعات الاعمار التى نفذها الصندوق.

بينما تعقد جلسة العمل الثالثة تحت عنوان (البعد الاجتماعى لإعادة الإعمار)، ويترأسها وزير التخطيط فى حكومة إقليم كردستان العراق الدكتور على سندى، ويتحدث خلالها عن إعادة التأهيل الاجتماعى فى المناطق المحررة استشارى التواصل بصندوق إعادة اعمار المناطق المتضررة من العمليات الارهابية بالعراق الدكتورة ماجدة سلمان محمد، وأحد مواطنى محافظة نينوى اعراقية (صقر آل زكريا)، وممثل الجمعية العراقية للتنمية إياد صالح، فيما يعرض فيلمين وثائقيين عن بناء الثقة فى المجتمع والاحتياجات النفسية والاجتماعية.

ويعقد فى أعقاب جلسة العمل الثالثة، 3 حلقات نقاشية، يترأس الأولى التى تعقد تحت عنوان (البعد الانسانى لإعادة الإعمار)، ممثل مفوضية الاتحاد الأوروبى المفوض، ستيليانيدس، ويتحدث خلالها نائب المدير الإقليمى للجنة الدولية للصليب الأحمر، ومدير إدارة البحر المتوسط والشرق الأوسط بالوكالة الفرنسية للتنمية، مارى هيلين لوازون، بينما يترأس الجلسة النقاشية الثانية، التى تعقد تحت عنوان (الحوكمة والمحاسبة)، مفوض الاتحاد الأوروبى المفوض ميمتشا، ويتحدث خلالها مدير عام اليونسكو أودرى أزوالى، ونائب المدير العام لشمال أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب شرقى أوروبا وأمريكا اللاتينية بوزارة التعاون الاقتصادى والتنمية الفيدرالية الألمانية بوجمان هاجيدورن، بينما تتحدث فى الجلسة الثاثة، التى تعقد تحت عنوان (السلمى والتعايش والتعافى)، الممثل المقيم للأمم المتحدة والمنسق الانسانى وممثل برنامج الأمم المتحدة المقيم فى العراق، ليزى جراندى.

المشاركين فى مؤتمر الكويت لإعادة اعمار الكويتالمشاركون فى مؤتمر الكويت لإعادة إعمار العراق

راشد خاليكوف أمين عام مساعد الأمم المتحدة للشراكات الإنسانيةراشد خاليكوف أمين عام مساعد الأمم المتحدة للشراكات الإنسانية

بينما تعقد جلسة العمل الرابعة، تحت عنوان (دور مؤسسات التنمية الدولية فى إعادة الإعمار)، ويترأسها مدير عام الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية عبد الوهاب بدر، وسوف يتحدث خلالها مدير عام الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى عبد اللطيف الحمد، عن دور العون العربى فى إعادة إعمار المناطق المتضررة فى العراق، والمبعوث الخاص لمنع الأزمات والاستقرار بوزارة الخارجية الفيدرالية الألمانية إيكهارد بروز، ومدير إقليم الشرق الأوسط ببنك التعمير والإنشاء الألمانى شتيفان زييب، عن آلية الائتمان الألمانية لدعم عودة نازحى الداخل فى العراق.

كما يتحدث مدير مكتب العراق بالوكالة اليابانية للتنمية الدولية يوهوهايا كاوا، عن دور الوكالة فى دعم عمليات إعادة الإعمار فى العراق والمناطق المحررة، ويختتم الجلسة مدير عام برامج الدول بالبنك الإسلامى للتنمية الدكتور وليد عبد الوهاب، بالحديث حول رؤية مجموعة البنك فيما يتعلق بإعادة الاعمار فى العراق.

كلمة وزير الخارجية الكويتى خلال مؤتمر إعادة اعمار العراقكلمة وزير الخارجية الكويتى خلال مؤتمر إعادة إعمار العراق

وزير خارجية الكويت يستمع لكلمة أحد المتحدثينوزير خارجية الكويت يستمع لكلمة أحد المتحدثين

رئيس المنظمة الدولية للإغاثة الإسلامية فى الكويترئيس المنظمة الدولية للإغاثة الإسلامية فى الكويت

كلمة عبد الله المعتوق خلال مؤتمر إعادة اعمار العراقكلمة عبد الله المعتوق خلال مؤتمر إعادة إعمار العراق

مؤتمر الكويت الدولى لإعادة اعمار العراقمؤتمر الكويت الدولى لإعادة إعمار العراق

أروقة مقر انعقاد مؤتمر الكويت الدولى لإعادة اعمار العراقأروقة مقر انعقاد مؤتمر الكويت الدولى لإعادة إعمار العراق

اليوم السابع



أحدث المقالات