عبد القوى يكتب عن صالون الفضيل الادبى واسرار نجاحه وتالقه ورقيه

بدعوه جليله وعزيزه على قلبى من الشاعر الكبير محمد عبد الفضيل صاحب صالون الفضيل الادبى والزميل الشاعر الكبير محمد عبد الله المراغى وكانت المره الاولى التى اقبل فيها دعوه من صالون ادبى وكنت واخد فكره عن الصالونات الادبيه ليست فى محلها والحقيقه ان اصحاب صالون الفضيل جعلونى اغير تلك النظريه او الفكره التى وصلتنى بالخطا عن الصالونات الادبيه فعندما تستمع لاكثر من خمسين شاعر كلهم شعراء حقيقيين تربطهم الموده والحب والاخوه والصداقه البريئه الجميله على مائدة الادب والفكر يجتمعون فاخذتنى الذاكره الى منتصف الثمانينات حيث جمعيتنا التى بدانا بها ومعها بشارع الترعه البولاقيه بشبرا مصر ورحت اتذكر جلساتنا وامسياتنا مع من رحلوا عن عالمنا الراحل / محمد السيد خليل / والراحل العظيم العم / محمد على عبد العال .. والاخوه الذين متعهم الله بالموهبه القويه والعمر والصحه محمد المخزنجى ومحمد الشحات ز وسعيد حجاج .. واذكر ايضا / د. محمد طباله وايمن عبد الوهاب وسليمان فياض .. واخرين كثيرين كنا نجتمع كل خميس فى امسيتنا الثابته وكانت مولد ولكن كانوا اصحابه حاضرين .. المهم بالامس الاول كنت فى حاله صحيه غير مطمئنه فقد تعرضت لارتفاع بضغط الدم وطبعا ما ادراكم ما ارتفاع الضغط فكنت قد اصبحت غير مهيا لنقل قدمى  خطوه واحده على الارض وحدثونى اهل بيتى ان كنت ساذهب للقاهره لتلبية دعوة عبد الفضيل ام لا .. قلت لا ادرى ماذا يحمل لنا الغد  من اسرار .. ونمت وانا فى اشد الالم وعند الصباح استيقظت فجرا وكان لم يحدث شىء معى ووجدتنى كالرهوان متوجه للقاهره وكان يتابعنى اخى محمد عبد الفضيل على الهاتف مابين الحين والاخر وعلى الجانب الاخر كان صديقى الشاعر محمد عبد الفتاح ايضا يتابعنى وتاخر القطار عن موعده ساعه ونصف وفى النهايه كنت بمنزل محمد عبد الفضيل  حيث وليمة الغذاء الفاخره التى جهزها لى خصيصا لاننى قادم من الجنوب فتناولت الغداء وهممنا الى مكان اقامة الامسيه وكنت افكر عن المكان الذى ادخله للمره الاولى وايضا كنت واخد فكره عنه هو الاخر مش مظبوطه .. على اعتباره صالون او مؤسسه شه مثل المؤسسات الهشه  والصالونات المنتشره تشبه صالونات الحلاقه وقلت مع نفسى ليكن مايكون انت لبيت دعوة انسان وشاعر احببته فعليك ان تتحمل توابع قبولك الدعوه وتتحمل .. وحدث العكس تماما حيث من اول ما وضعت اقدامى داخل مؤسسة بنت الحجاز وصلنى انطباع جميل جدا عن المكان وعن القائمين عليه وارتحت نفسيا  فقررت ان اسلم على مدير المكان والتقط معه صوره تذكاريه وقد كان

 

وقررت ايضا ان التقط لبنت الحجاز صوره هى الاخرى وقد كان

 

وبعدها قدم لى المدير المالى للمؤسسه بعض اصدارات المؤسسه  وفجاه امتلات القاعه وتدفق الشعراء من كل مكان وبدانا الامسيه الاكثر من رائعه فليس من المعقوا ان تستمع لاكثر من خمسين شاعر وشاعره وكلهم شعراء على درجه كبيره من الوعى ويستحقون تسليط الضوء عليهم بكل اهتمام وعنايه .

وسعدت كثيرا بوجد قامه ادبيه كبيره فى حجم الشاعر والاعلامى الكبير شريف اليتيم وكان له دور فعال وكبير فى انجاح المهرجان حتى اننى انبهرت بطرية القاء الشعر التى يؤديها بكل نبضه واحاسيسه فشكرا لشريف اليتيم على كل ما قدمه من جهد من اجل انجاح المهرجان

واكثر ما اسعدنى تلك الشاعره الرائعه الاستاذه / سميره الاسريجى وينادونه ( ماما نونه ) ماما اسم على مسمى فهى محبوبه من الجميع ولدى الجميع فلها منى تحيه وفيه على امل التواصل معها ومع صالونها او مجموعتها الاكثر من رائعه .

ايضا التقيت حبيبى الغالى الشاعر الكبير احمد السندباد والشاعر الكبير بهاد الدين بدوى والشاعر الكبير عبد الرحمن عبد اللطيف والشاعره الجحزائريه فتحيه عبد الرحمن .

وتقابلت مع رجالات الانتصارات ابناء اكتوبر صناع التاريخ والعظمه واطلعنى العميد / محمد عبد القادر على دفتر شيكات احد الضباط الاسرائلين وقمت بتصوير الدفتر وكنت احس بالفخر والعزه وانا اقف بين الابطال من سطروا تاريخ مصر فى ابهى واجمل الصفحت وايضا معالى العميد / شريف البردويلى وهو ايضا قد حارب الصهاينه فى حرب الفخر والمجد  واجمل ما فى الحفل الاعلامى والسياسى / محمد سعيد من قناة مصر الحياه ورئيس حزب / مصر السلام  الذى يجلس على يمينى على المنصه اما فضيلة الشيخ والعالم الجليل / احمدمحمد جاد .. مدير عام ادارة اوقاف القليوبيه فقد امتعنا كثيرا بحديثه الرائع والمحبب للنفس وهو يجلس على يسارى فى الصوره التاليه .

بقيت كلمه

اخى محمد عبد الفضيل .. الشاعر الواعى .. استمر فى اداء رسالتك العظيمه تجاه وطنك وبلدك والله سبحانه وتعالى يكلل مسعاك

اخى محمد عبد الله المراغى .. تعاونك مع عبد الفضيل وحروج صالونككم الادبى بهذه الصوره شىء يدعو للامل .. ربى يحفظكم دوما .. وكل عام ومصر فى انتصارات .. وشكرا لكل من حضر هذا المهرجان الادبى الكبير والف مبروك النجاح والتالق .

 

محمد عبد القوى حسن

مبدعو مصر

المنيا فى تمام الساعه العاشره ونصف مساء الخميس 19 اكتوبر

Mobd3o.com@gmail.com

01092590392

01113382408

يشرفنا زيارتكم لمجلة مبدعو مصر على الفيس بوك اضغط هنا



أحدث المقالات