حنان بلخي ويكيبيديا
حنان بلخي ويكيبيديا

من هي الدكتورة حنان بلخي ويكيبيديا

تم تعيين الدكتورة حنان بنت حسن بلخي مديرًا إقليميًا لمكتب منظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط. فمن هي هذا ما سنتعرف عنه من خلال التالي.

حنان بلخي دكتورة سعودية الجنسية وهي من العلماء المؤثرين في مجال الأمراض المعدية بواسطة عملها وبحوثاتها المتعددة ويأتي إختيارها كمديرًا إقليميًا لمكتب منظمة الصحة العالمية للشرق المتوسط اليوم امتدادًا لإختيار المنظمة لها في عام 2019 في منصب (مساعد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية لشؤون مقاومة المضادات الحيوية) ذلك بعد مسار طويل من التميز المهني والعلمي والبحثي قامت خلاله بنشر أكثر من 155 بحث وورقة أكاديمية في مجلات علمية مختلفة وساهمت بفصول في خمسة كتب وعملت محررًا ومراجعًا للعديد من المجلات العلمية المرموقة.

قصة النجاح وبدايته

تبدأ قصة نجاح الدكتورة حنان بلخي مع التفوق المهني والعلمي بعدما أنهت مسارها العلمي بالتخرج كلية الطب من جامعة الملك عبدالعزيز بمرتبة الشرف الأولى.

لتواصل دراساتها العليا في تخصص الأطفال كطبيبة مقيمة في مستشفى ماستشوستس العام بهارفارد في مدينة بوسطن بالولايات المتحدة حصلت خلاله على البورد الأمريكي في طب الأطفال عام 1996 ثم أكملت الزمالة الأمريكية في مجال الأمراض المعدية للأطفال وذلك في مستشفى كليفلند كلينك العريق في مدينة كليفلند بالتعاون مع المستشفى الجامعي بكيس ويسترن ريسيرف في الولايات المتحدة عام 1999 ولم تتوقف هنا بل واصلت تعليمها عند عودتها للسعودية إضافة لعملها حيث حصلت على الماجستير في التعليم الطبي من جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية كما أشرفت على تأسيس أول إدارة بحوثات الأمراض المعدية في مركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية في الرياض.

ونظراً لهذا التميز فقد حصلت د.حنان على عدة جوائز محلية ودولية وأبرزها :

-الجائزة العالمية منSHEA وهي أشهر الجمعيات التي تهتم بمكافحة العدوى في الولايات المتحدة.

-جائزة المحقق الدولي.

-جائزة الشراكة في الوقاية من الجمعية الأمريكية لعلم الاوبئة.

-جائزة القيادة العليا والبحث العلمي.

-جائزة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن للتميز النسائي.

وقبل التحاقها بمنظمة الصحة العالمية كانت الدكتورة حنان بلخي قد حققت نجاحات متتالية في مكافحة الأمراض المعدية التي نشأت في العقدين الأخيرين في المنطقة وأبرزها فيروس كورونا ميرس 2012.

والذي نشأ في السعودية وتعتبره د.حنان أصعب إختبار واجهته وتغلبت عليه بنجاح بعد تفشي الفيروس وإغلاق بعض المستشفيات حينها والذي انتهى بالقضاء التام على التفشي.

خلال مسيرتها المهنية الطويلة شاركت د.حنان بلخي في العديد من اللجان والجمعیات العلمیة الوطنیة والدولیة وأبرزها عضويتها في اللجنة الوطنية لمكافحة العدوى واللجنة الوطنية للأمصال والتطعیمات كما تم إختيارها كزمیلة منتخبة أبدیة في المؤتمر العالمي لمكافحة العدوى وعضو الجمعیة الأوروبية للمایكروبایولوجي والأمراض المعدیة وعضو لجنة مراجعة لوائح الصحة العالمية المتعلقة بوباء فیروس إیبولا، بمنظمة الصحة العالمیة.(WHO).

بالإضافة إلى تميزها العلمي والمهني وإنتاجها البحثي فقد تميزت د.حنان بلخي في القيادة حيث شغلت عدة مناصب قيادية أبرزها:

-المدير التنفيذي لمكافحة من العدوى في وزارة الحرس الوطني.

– أول رئيسة لإدارة أبحاث الأمراض المعدية في مركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية في الرياض.

-مديرة المركز المتعاون مع منظمة الصحة العالمية في مجال الوقاية من العدوى ومكافحتها ومقاومة مضادات الميكروبات في مدينة الملك عبد العزيز الطبية.

كما تعمل بمرتبة بروفيسور في كلية الطب بجامعة الملك سعود للعلوم الصحية في الحرس الوطني.

اترك تعليقاً