فهد بن حثلين ويكيبيديا

 فهد بن حثلين ويكيبيديا، هو رئيس مجلس إدارة نادي الإبل ومؤسس ورئيس مجلس إدارة المنظمة الدولية للإبل (ICO) الذي حول قطاع الإبل من قطاع عشوائي إلى قطاع مؤسسي ومنظم بجميع جوانبه الاقتصادية والطبية والإنتاجية .

من هو فهد بن حثليين ويكيبيديا

بدأ الأستاذ فهد بن حثلين حراكاً غير عادي لتنظيم وتأسيس قطاع الإبل وذلك عقب صدور أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- بتأسيس نادي الإبل والذي جاء فيه:

“نظراً لما تمثله الإبل من أهمية في تاريخنا ولارتباطها بتراثنا وثقافتنا ولأهمية رعاية الإبل والمهتمين بها من خلال رابطة تجمعهم” فقد أمرنا بإنشاء نادي الإبل وأن يكون صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان حفظه الله مشرفاً عاماً على نادي الإبل والأستاذ فهد بن فلاح بن حثلين رئيسًا لمجلس إدارة النادي”.

ومنذ ذلك الحين بدأ النادي في وضع أهداف إستراتيجية معلنه وهي :

-خدمة قطاع الإبل وتنظيمه والارتقاء به

-تطوير اقتصاديات الإبل ومستقبلها

-تعزيز الشراكات مع المنظمات الدولية ذات العلاقة.

كما بدأ النادي بإصدار اللوائح التي تنظم القطاع وتوثيق السلالات وتسجيل الشرائح الإلكترونية المزروعة ورفع قيمة الجوائز و إستحداث جوائز جديدة في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل الذي يقام سنوياً ويقوم نادي الإبل بدورٍ تنظيمي وإشرافيٍّ على المهرجان الذي يشهد تنافسيةً عالية بين ملاك الإبل ومتابعة جماهيرية كبيرة وتنظيم عالي المستوى.

 في عام 2019 قام الشيخ فهد بن حثلين بتأسيس المنظمة الدولية للإبل (ICO) وهي منظمة غير ربحية وتضم حاليًا 105 من الدول الأعضاء على مستوى قارات العالم الست ويعتبر هذا أحد الأهداف المعلنة للنادي من خلال تعزيز الشراكات مع المنظمات الدولية حيث تهدف المنظمة إلى تطوير وخدمة كل ما يتعلق بالإبل كموروث ونشر وتوسيع قاعدة ممارسة وتجهيزات ومواقع أنشطة الإبل في جميع أنحاء العالم.

كما ترأس الأستاذ فهد بن حثلين المؤتمر الدولي لخبراء المنظمة الدولية للإبل ومنظمة اليونسكو وهو مؤتمر سنوي يختص بالإبل وتشارك فيه منظمة اليونسكو ويركز على هدفين أساسيين هما اقتصاديات الإبل والحفاظ على التراث المرتبط بها مع الارتباط برسالة اليونسكو الأساسية وهي الحفاظ على تراث الشعوب.

كما وقعت المنظمة إتفاقية مع مكتبة الملك عبدالعزيز العامة لبناء قاعدة بيانات تفاعليه عن الإبل على مستوى العالم وبناء خريطة مفاهيم دولية عن الإبل وترجمة أعمال الإبل من اللغة العربية وإليها.

إستكمالاً لجهوده المتواصلة لإبراز قطاع الإبل دولياً ساهم الأستاذ فهد بن حثلين في تأسيس الاتحاد الدولي لبولو الإبل وهو أول اتحاد دولي معني بقطاع الإبل كما تم تزكية الشيخ فهد بن حثلين رئيساً للاتحاد لمدة 4 أعوام وبالرغم من عمر الاتحاد القصير نسبياً إلا انه خطى خطوات متقدمة.

فقد قام بإشراف مباشر من أ.فهد بن حثلين بإنشاء 5 مراكز دولية وهي:

-المركز الدولي لأبحاث ودراسات الإبل

-المركز الدولي لسلالات الإبل

-المركز الدولي لمزادات الإبل

-المركز الدولي في تحكيم والوساطة في منازعات الإبل

-المركز الدولي لإعلام الإبل.

اترك تعليقاً