سمير الامير ضيف نادي ادب الزقازيق

استضاف نادي الادب بمدينة الزقازيق الشاعر والناقد سمير الامير، في امسية شعرية اكثر من رائعة، برئاسة الشاعر الصحفي محمد يليم الديب رئيس نادي الادب بالزقازيق.

وكتب الشاعر محمد الدب على صفحته الرسمية بالفيس بوك يقول:

شرفنا اليوم في رحاب نادي أدب الزقازيق بحضور الشاعر والباحث المثقف الكبير سمير الأمير والذي قدم بحثا شيقا في موضوع مهم جدا وهو “أثر الشعر في الحس الوطني والوجدان الشعبي” .. تحدث في البداية الشاعر الناقد محمد سليم الديب عن دور الشعر الرائد في حياة العرب وإن لم يعد يحتل نفس المساحة التي كان يحتلها سابقا وذلك ليس لأن الشعر لم يعد ممتعا، لكن مساحة الاهتمام بالشعر تقلصت بسبب تغير ظروف الحياة ، وأن للثقافة دورا هاما في تنمية الوعي والحس الوطني وأن الشعراء والكتاب هم القوى الناعمة التي تعبر عن ضمير الأمة .
ثم تحدث الشاعر سمير الأمير عن الشاعر بديع خيري وما قدمه من أغانٍ وطنية خاصة عن ثورة 19 وسعد زغلول وواقعة نفيه من مصر فكانت التعليمات حينها أن لا يذكر اسم سعد زغلول في الأغاني فألف بديع خيري أغنية (يا بلح زغلول) والتي تغنى بها الشعب آنذاك وأثرت في وجدانه حبا في سعد زغلول ، ثم تحدث عن الشاعر فؤاد حداد وقال أنه في نظره (أشعر شعراء الفصحى والعامية) وتحدث أيضا عن دور الأغاني الوطنية خاصة عبد الحليم حافظ في تنمية الحس الوطني وتماسك الجبهة الداخلية (الشعب) خاصة وقت الأزمات التي واجهت مصر منذ 56 مرورا بنكسة 1967 وصولا إلى نصر أكتوبر ، وختم حديثه بشكر المنصة و نادي أدب قصر ثقافة الزقازيق . ثم أمتعنا ببعض من قصائده الرائعة ..
كما استمعنا لقصيدة ماتعة للدكتور محمد عطوة والذي شرفنا به من المنصورة ..
وعلق الشاعر ابراهيم حامد رئيس نقابة اتحاد كتاب مصر بالشرقية ومحافظات القناة وسيناء على الموضوع ذاته وأكد على كل ما قاله الضيف وقدمه في بحثه الشامل .
حضر من مجلس الإدارة :
أ. عصام الدين صقر
أ. محمود رمضان
أ. أشرف شهوان
أ. حسين هيكل
وحضر الأمسية من الأعضاء والمشاركين:
الشاعر د. كارم محمود عزيز .
الشاعر الغنائي صلاح محمد علي
الشاعر ابراهيم حامد
الأديب الناقد العربي عبد الوهاب
الشاعر السيد داود
الشاعر صلاح يوسف
الشاعر علي أبو المجد
الناقد بهاء الصالحي
الشاعر فكري هنداوي
الإعلامي محمد عجم
الشاعرة هالة فوزي
الشاعرة ليلى العربي
الأستاذ عماد مجدي
الدكتور محمد فتحي
الشاعر مروان متولي
المخرج محمد علي اسماعيل
الفنان سلامة الشرقاوي
الفنان إبراهيم الصباح
الأستاذة سماح أبو زيد
الدكتورة أسماء رشدي
الكاتب سعيد شعيب
المستشار محمد الجمال

اترك تعليقاً