وفاة محمد الشارخ
محمد الشارخ ويكيبيديا

بعد وفاته.. من هو محمد الشارخ ويكيبيديا.. رجل الأعمال الكويتي.. ومعلومات هامة عنه

محمد  الشارخ ويكيبيديا ، رجل أعمال كويتي من مواليد العام 1942 ،توفى اليوم الموافق  6 مارس 2024، له نشاط كبير هائل في مجال تقنية المعلومات.

حيث يُعتبر الشارخ من الشخصيات التي كانت لها تأثير كبير بالمجتمع فهو  مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة صخر لبرامج الحاسب، إذ قام بتأسيسها في عام 1982.

ليصبح بعد ذلك  من الشخصيات البارزة التي قادت طريقاً للتطور التكنولوجي في العالم العربي، حيث كان رائدًا في إدخال اللغة العربية إلى عالم الحواسيب لأول مرة في التاريخ.

تعليمه

حاز الشارخ على درجة البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة عام 1965، ونال درجة الماجستير في التنمية الاقتصادية من كلية ويليامز في ولاية ماساتشوستس الأمريكية.

السيرة المهنية

شغل الشارخ عدة مناصب هامة، حيث عمل نائبًا للمدير العام للصندوق الكويتي للتنمية وعضوًا في مجلس إدارة البنك الدولي للإعمار والتنمية في واشنطن. أسس ورأس مجلس إدارة بنك الكويت الصناعي وشارك كنائب لرئيس جمعية الاقتصاديين العرب.

شركة صخر وتقنية المعلومات

في عام 1982، أسس الشارخ شركة صخر لبرامج الحاسب، وكرس جهوده لتعريب الحاسوب. نجحت شركة صخر في إطلاق حاسوب صخر، الذي يُعتبر واحدًا من أوائل الحواسيب التي استخدمت اللغة العربية. بعد ذلك، عمل على تطوير التقنيات الحديثة مثل القارئ الآلي والترجمة الآلية والنطق الآلي.

الإنجازات والجوائز

حصل الشارخ على عدة جوائز وتقديرات تُظهر إسهاماته الكبيرة في مجال تقنية المعلومات. حصلت شركة صخر على ثلاث براءات اختراع من مكتب الولايات المتحدة لبراءات الاختراع والعلامات التجارية، تتعلق بتقنيات اللغة العربية.

المشاريع الثقافية

قام الشارخ بتأسيس مشروع كتاب في جريدة بالتعاون مع منظمة اليونسكو عام 1997. كما ساهم في تمويل مركز دراسات الوحدة العربية والمنظمة العربية للترجمة، وشارك في تأسيس معهد العالم العربي بباريس.

وفاته

توفي محمد عبد الرحمن الشارخ في 6 مارس 2024، مشكلًا فقدًا كبيرًا في مجال ريادة الأعمال وتقنية المعلومات في العالم العربي.

اترك تعليقاً