الدكتور طريف الأعمى ويكيبيديا.. رئيس جامعة الملك عبدالعزيز من هو؟

طريف بن يوسف الأعمى، تخرج من جامعة الملك عبدالعزيز، حيث قادته مهاراته واجتهاده إلى تحقيق نجاح باهر في كلية الطب. حصل على درجة البكالوريوس الأولى مع مرتبة الشرف، مُظهرًا تفوقه الأكاديمي اللافت.

تميز كطالب مثالي، وحصل على جائزة الطالب المثالي في جامعة الملك عبدالعزيز. كان لتفانيه وتفوقه الدائمين أثر كبير في صياغة سمعة الجامعة ورفعت مكانتها.

وبفخر وتقدير، تم اختياره ليعود إلى أروقة الجامعة بوصفه رئيسًا لها.  بعد موافقة المقام السامي على تعيينه لهذا المنصب المهم، مما يعكس الثقة الكبيرة في قدراته الإدارية والقيادية

د. طريف الأعمى، طبيب متميز ومتخصص، حاز على العديد من الزمالات العليا في مجالات متنوعة من الطب. حاز على الزمالة الأمريكية والكندية في الطب الباطني، وكذلك حاز على الزمالة الأمريكية والكندية في طب المسنين والشيخوخة، مما يظهر تفرغه وتخصصه في فهم ومعالجة تحديات صحة كبار السن.

بالإضافة إلى ذلك، قام بإكمال زمالة في أمراض الذاكرة، وأخرى في هشاشة العظام، مما يظهر تعدد اهتماماته وتخصصاته المتعددة.

وضمن سجله الأكاديمي والتخصصي، حاز على شهادة معتمدة في الإدارة التنفيذية الطبية من كلية الأطباء الأمريكية، مما يعكس استعداده وقدرته على القيادة والإدارة في مجال الخدمات الصحية.

كان آخر منصب شغله هو “وكيل وزارة الصحة للخدمات العلاجية”، حيث قاد الجهود الرامية إلى تطوير وتحسين الخدمات الطبية والعلاجية في نطاق وزارة الصحة. يعتبر د. طريف الأعمى شخصية بارزة في مجال الطب، مساهمًا فاعلًا في تقدم الرعاية الصحية والتطوير في هذا الميدان.

كان ترتيبه الأول على دفعته كما حصل على جائزة الطالب المثالي بالجامعة ثم ابتعث إلى اونتاريو، بكندا، وحصل على زمالة الطب الباطني (البورد الأمريكي والكندي) وبعدها حاز زمالة طب الشيخوخة (البورد الأمريكي والكندي)، وزمالتي الذاكرة وهشاشة العظام، كما حصل على تجديد للتصنيف في البورد الأمريكي لأمراض الشيخوخة وهو زميل الكلية الملكية الكندية للأطباء وزميل الكلية الامريكية للأطباء،FACP FRCPC .

كما عمل أستاذًا متعاونًا واستشاريًّا بجامعة وسترن بكندا وأستاذًا مساعدًا، وطبيبًا استشاريًّا بجامعة الملك عبدالعزيز وأستاذًا متعاونًا بجامعة الفيصل و طبيبًا استشاريًّا لأمراض الباطنة والشيخوخة بمدينة الملك فهد الطبية خلال فترة عمله وكيلاً لوزارة الصحة إلتزاماً منه كطبيب بالعمل الإكلينيكي حتى مع وجود مهام إدارية .

في عام 2021 صدر أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- بمنح د.طريف الأعمى وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثانية وهو وسام وطني يُمنح بأمر ملكي تقديراً لمن قدم خدمات كبرى للدولة أو لإحدى مؤسساتها.

قد يهمك أيضا: بعد وفاته: من هو الدكتور صويلح الرحيلي ويكيبيديا

بالإضافة إلى مناصبه القيادية فإن لـ د.طريف الأعمى نشاط بحثي وعلمي حيث نشر العديد من الأبحاث في عدد من المجالات الطبية والإدارية والتعليمية في مجلات علمية محكمة كما حصل على العديد من الجوائز المحلية والعالمية وله جهود كمراجع متعاون مع عدد من المجلات والدوريات العلمية العالمية.

 

اترك تعليقاً